Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم الإيضاحات البصرية لوحدة التفاعلات الكيميائية فى ضوء بعض النظريات المعرفية وفاعليته فى تصويب التصورات الخطأ لتلاميذ المرحلة الإعدادية بليبيا وتنمية ميولهم نحو دراسة العلوم./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
ميلاد ، فاطمة مصطفى محمد .
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة مصطفى محمد ميلاد
مشرف / مجدى رجب إسماعيل
مشرف / ياسر سيد حسن
مناقش / جمعة محمد بدر
مناقش / 0000000
الموضوع
الإيضاحات البصرية – النظريات المعرفية – التفاعلات الكيميائية – التصورات الخطأ – الميل.
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
240 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الممناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 240

from 240

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى ، تصميم الإيضاحات البصرية لوحدة التفاعلات الكيميائية فى ضوء بعض النظريات المعرفية وتعرف فاعليته في تصويب التصورات الخطأ لتلاميذ المرحلة الإعدادية بليبيا وتنمية ميولهم نحو دراسة العلوم لتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بالمبادئ المعرفية في تصميم الإيضاحات البصرية، ثم تقويم الإيضاحات البصرية بوحدة التفاعلات الكيميائية في ضوء قائمة المبادئ السابقة، وتم إعادة تصميم الإيضاحات البصرية بوحدة التفاعلات الكيميائية في ضوء المبادئ المعرفية لتصميم الإيضاحات البصرية، ثم تم إعداد قائمة بتلك التصورات، وتم تصميم اختبار التصورات الخطأ ومقياس الميل نحو العلوم، ثم تم تحديد فاعلية تدريس الوحدة في تصويب التصورات الخطأ لدى الطلاب وتنمية ميولهم نحو دراسة العلوم عن طريق اختيار عينة البحث، والتطبيق القبلي لاختبار التصورات الخطأ ومقياس الميول على عينة البحث، ثم تم تدريس وحدة التفاعلات الكيميائية المعاد تصميم الإيضاحات البصرية بها للمجموعة التجريبية ، والتطبيق البعدى لاختبار التصورات الخطأ ومقياس الميول، وتوصلت النتائج إلى تحسن دال في درجات المجموعة التجريبية عن درجات المجموعة الضابطة في القياس البعدى في كل من اختبار التصورات الخطأ ومقياس الميل.
الكلمات المفتاحية:
الإيضاحات البصرية – النظريات المعرفية – التفاعلات الكيميائية – التصورات الخطأ – الميل.