Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على المدخل الجذعي التكاملي(STEM) في تنمية بعض المهارات العلمية والميول المهنية لدى تلاميذ الإعدادية المهنية./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
السيد ، حكمت إكرام السعيد .
هيئة الاعداد
باحث / حكمت إكرام السعيد السيد العيسوي
مشرف / محسن حامد فراج
مشرف / محمد عبدالرازق
مناقش / 000000
مناقش / 000000
الموضوع
المدخل الجذعي - المهارات العقلية – المهارات العملية – الميول المهنية
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
399 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - مناهج و طرق التدريس .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 399

from 399

المستخلص

استهدف البحث إعداد برنامج قائم على المدخل الجذعي التكاملي STEMوالتحقق من فاعليته في تنمية بعض المهارات العلمية والميول المهنية لدي تلاميذ الإعدادية المهنية.
ومن أجل تحقيق هذا الهدف تم إعداد برنامج قائم علي المدخل الجذعي التكاملي STEM لطالبات الصف الثالث الإعدادي المهني، وبطاقة ملاحظة للمهارات العملية لطالبات الصف الثالث الإعدادي المهني ، واختبار مهارات عقلية لطالبات الصف الثالث الإعدادي المهني ،ومقياس ميول مهنية (الدراسة ، المهن)لطالبات الصف الثالث الإعدادي المهني، وقد تم اختيار مجموعتي الدراسة الضابطة والتجريبية، وتم تطبيق أدوات الدراسة قبلياً -ما عدا بطاقة الملاحظة - علي المجموعتين،ثم تطبيق البرنامج علي طالبات المجموعة التجريبية فقط، ثم تطبيق الأدوات بعدياً علي المجموعتين ما عدا بطاقة الملاحظة طبقت علي المجموعة التجريبية فقط أثناء تطبيق أنشطة البرنامج،وتم استخلاص البيانات ومعالجتها إحصائياً واستخراج النتائج ثم بعد ذلك تم تفسيرها ومناقشتها.
وقد أظهرت نتائج البحث وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في كل من (اختبار المهارات العقلية ومقياس الميول المهنية) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية ،وكذلك وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، في كل من القياس القبلي والقياس البعدي في كل من) اختبار المهارات العقلية مقياس الميول المهنية ) لصالح المجموعة التجريبية ، وكذلك أظهرت النتائج وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، والمحك (75%) في بطاقة ملاحظة الأداء المهاري الخاص بالبرنامج لصالح المجموعة التجريبية.،وتوصل البحث إلى فاعلية البرنامج في تنمية بعض المهارات العلمية (العقلية ، العملية) ،والميول المهنية لدي طالبات الصف الثالث الإعدادي المهني.
الكلمات المفتاحية:
المدخل الجذعي - المهارات العقلية – المهارات العملية – الميول المهنية