Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر اختلاف تصميم بيئات بناء المعارف التشاركية ونوع التخصص الاكاديمى في تحقيق مكاسب المعارف ./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم علم النفس التربوى .
المؤلف
عيسى ، حنان إبراهيم .
هيئة الاعداد
باحث / حنان إبراهيم عيسى
مشرف / نجيب الفونس خزام
مشرف / حافظ عبد الستار حافظ
مشرف / وفاء عبد الجليل خليفة
مناقش / 000000
تاريخ النشر
1/1/2015
عدد الصفحات
199 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التجريبي والمعرفي
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - علم النفس التربوى .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 199

from 199

المستخلص

هدفت الدراسه الى استخدام استراتيجية تعلم جديدة ( بناء المعارف التشاركية) داخل بيئات بناء المعارف التشاركية التفاعلية المباشرة والتي تعتمد على التفاعل وجها لوجه ، والبيئات التفاعلية غير المباشرة الافتراضية والمعتمدة على احد مواقع التواصل الاجتماعي على عينة من طلاب كلية التربية من التخصصات الاكاديميه المختلفة قوامها20 طالبا التخصص العلمي قسم الكيمياء،10 طلاب من القسم الادبى(علم النفس ) فى البيئة الواقعية المباشرة ، 11 طالبا وطالبة من التخصص العلمى (الكيمياء)،19طالب وطالبة من التخصص الادبى (علم النفس) فى البيئة الافتراضية غير المباشرة واستخدمت الدراسة مقياس مكاسب المعارف والذى بلغ معامل ثبات المقياس باستخدام معامل الفا كرونباك ((,62 وجاء الاتساق الداخلى له دال عند 0,01)) ، موضوع إعداد القادة التربويين (هو الموضوع المطروح في بيئات التعلم ليتمكن الطلاب من بناء المعارف فيه متضمنة مهام فردية ومهام جماعية ،استطلاع رأى عن بيئات التعلم ينقسم إلى مجموعة من الاسئله تستطلع راى للطلاب في القاعة الافتراضية عن بيئة التعلم ، ومجموعه اسئلة أخرى تستطلع الراى عن تأثير بيئة التعلم على دراسة الطلاب بالاضافة الى تصميم بيئات بناء المعارف (بيئة بناء المعارف التفاعلية التشاركيه المباشرة ، بيئة بناء المعارف التفاعلية التشاركيه الافتراضية )، وجاءت نتائج الدراسة بانه لا توجد فروق ذات دلاله احصائية فى مكاسب المعارف لدى طلاب تخصص الكيمياء وتخصص علم النفس ترجع لاختلاف بيئات التعلم (الواقعيه /الافتراضيه
لا توجد فروق ذات دلاله احصائية فى مكاسب المعارف ترجع لاختلاف التخصص الاكاديمى لدى طلاب الجامعه لا توجد فروق ذات دلاله احصائية ترجع لتفاعل بيئة بناء المعارف والتخصص الاكاديمى على مكاسب المعارف.