Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العوامل الخمس الكبرى للشخصية وعلاقتها
باستخدام المراهقين لمواقع التواصل الإجتماعي على شبكة الإنترنت./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم علم النفس التربوى .
المؤلف
الدسوقي ، إلهام عبد الشكور محمد .
هيئة الاعداد
باحث / إلهام عبد الشكور محمد الدسوقي
مشرف / نجيب ألفونس خزام
مشرف / أمين صبري نور الدين
مناقش / صفاء على عفيفى
مناقش / ........
تاريخ النشر
1/1/2015
عدد الصفحات
179 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - علم النفس التربوى .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 179

from 179

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى إيجاد العلاقة بين عوامل الشخصية الخمسة الكبرى وهي الإنبساطية, والعصابية, والقبول, والإنفتاح على الخبرة, ويقظة الضمير واستخدام موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك والذي يحتوي على مجموعة من الأبعاد وهي الدافعية لإستخدام موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك, ومدى استخدام موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك, واستخدام تطبيقات موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك, وخصوصية الصفحة الشخصية على الموقع وكذلك الوصول إلى العلاقة بين كل عامل من عوامل الشخصية وعدد الأصدقاء والوقت على موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك من منطلق أهمية استخدام مستحدثات التكنولوجيا ووسائل الإتصال في التعرف على أنماط الشخصية المختلفة ودرجة ظهورها من خلال هذا الموقع.
وبعد الإطلاع على نتائج الدراسات السابقة في هذا المجال وضعت الباحثة مجموعة من الفروض وهي
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين مرتفعي ومنخفضي عامل الإنبساطية في استخدام موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك لدى المراهقين.
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين مرتفعي ومنخفضي عامل العصابية في استخدام موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك لدى المراهقين.
3- توجد فروق دالة إحصائياً بين مرتفعي ومنخفضي عامل القبول في استخدام موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك لدى المراهقين.
4- توجد فروق دالة إحصائياً بين مرتفعي ومنخفضي عامل الإنفتاح على الخبرة في استخدام موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك لدى المراهقين.
1-توجد فروق دالة إحصائياً بين مرتفعي ومنخفضي عامل الضمير في استخدام موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك لدى المراهقين.
2-توجد فروق دالة إحصائياً بين عوامل الشخصية الخمسة الكبرى في عدد الأصدقاء على موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك.
7- توجد فروق دالة إحصائياً بين عوامل الشخصية الخمسة الكبرى في الوقت المنقضي على موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك.
عينة الدراسة
عينة مقصودة من المراهقين من الجنسين بين عمر (14 -22) عاماً موزعة بين طلاب المرحلة الثانوية من التعليم قبل الجامعي وطلاب المرحلة الجامعية حيث بلغ عددها 426 فرداً من الذكور والإناث( الذكور بنسبة 1,25% و الإناث بنسبة 9,74% )
أدوات الدراسة
إعتمدت الباحثة على إثنين من الأدوات إحداهما تقيس العوامل الخمسة للشخصية وهي قائمة العوامل الخمسة الكبري للشخصية (النسخة المختصرة ) و مقياس استخدام موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك ( من إعداد الباحثة) والذي تم تطبيقه على عينة استطلاعية قوامها 27 طالباً بالمرحلة الجامعية والمرحلة الثانوية وذلك للتأكد من ثبات وصدق المقياس قبل تطبيقه على عينة الدراسة الأساسية والمكونة من 426 طالب وقامت الباحثة بمعالجة البيانات باستخدام برنامج التحليل الإحصائي للعلوم الإجتماعية (SPSS) النسخة 16 .
نتائج الدراسة
1- عدم وجود علاقة إرتباطية بين عامل العصابية واستخدام موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك
2- وجود علاقة إرتباطية موجبة قوية بين عامل الإنبساطية واستخدام موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك.
3- وجود علاقة إرتباطية موجبة بين عامل الإنفتاح على الخبرة واستخدام موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك.
4- وجود علاقة إرتباطية موجبة بين عامل القبول واستخدام موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك.
5- لاتوجد علاقة دالة بين عامل يقظة الضمير واستخدام موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك.
6- وجود علاقة إرتباطية موجبة بين كل من عامل الإنفتاح على الخبرة وعامل القبول وعدد الأصدقاء على موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك.
7- أصحاب عامل القبول ويقظة الضمير يقضون أوقات أطول على موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك ولم تصل إلى علاقة بين أبعاد الشخصية العصابية والإنبساطية والإنفتاح على الخبرات والوقت على الموقع.
وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة قامت الباحثة بوضع التوصيات الآتيه
1-أن تكون الدراسة الحالية حجر الأساس لمجموعة كبيرة من الدراسات التي تربط الشخصية وأنواعها باستخدام مواقع التواصل الإجتماعي والتي تتناول متغيرات مختلفة, نظراً لما للتقدم التكنولوجي من أثار على اساليب وطرائق التعامل بين الأفراد في عالم شديد التسارع في الإتجاه إلى مستحدثات التكنولوجيا.
2-تطوير طرق قياس الشخصية بواسطة استخدام الإنترنت مع مراعاة التسارع الرهيب في القدرة على استخدامها وإتجاه المستخدمين إليها بصورة تتذايد يومياً.
3-دراسة إحتياجات الطلاب في مراحل التعليم المختلفة والسعي إلى الوفاء بها من خلال استخدام مواقع التواصل الإجتماعي, واستغلال قدرة هذه المواقع في الوصول إلى إعداد الشخصية السوية.
4-إتجاه علم نفس الشخصية إلى وضع طرق كاشفة للشخصيات المختلفة عن طريق استخدام تكنولوجيا المعلومات والثورة الحادثة في مجال الإتصالات
5-عقد برامج ودورات إرشادية تتعلق بالأثار الإجابية والسلبية لإستخدام مواقع التواصل الإجتماعي بغرض إرشاد الطلاب إلى أنسب الطرق لإستخدام هذه المواقع بطريقة تؤدي إلى تنمية الشخصية.