Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج تدريبي في تنمية مهارات الإدراك الحسي لدى الأطفال مزدوجي الإعاقة (السمعية البصرية )./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
مهران ، آلاء حفظى أحمد .
هيئة الاعداد
باحث / آلاء حفظى أحمد مهـران
مشرف / تهانى محمد عثمان منيب
مشرف / دعاء محمـــود زكي
مناقش / سامية لطفي الأنصاري
مناقش / عادل عبدالله محمد
الموضوع
مهارات الإدراك الحسي -مزدوجي الإعاقة (السمعية البصرية).
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
334 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 334

from 334

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج تدريبي لتنمية مهارات الإدراك الحسي لدى الأطفال مزدوجي الإعاقة (السمعية البصرية)
عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة الحالية من ثلاثة أطفال ، وتم تشخيص عينة الدراسة مزدوجي الإعاقة المزدوجة (السمعية البصرية) بعد عدد من التقييمات الطبية ، والوظيفية بواسطة مجموعة من الخبراء المصريين من خلال الملاحظة وتحليل التصوير المرئي .
أدوات الدراسة:
أولاً : إستمارة ملاحظة (إعداد الباحثة).
ثانياً: إستمارة دراسة حالة (إعداد الباحثة).
ثالثاً: إستمارة تفاعل (إعداد الباحثة).
رابعاً:إستمارة تقييم مهارات الإدراك الحسي (إعداد الباحثة)
خامساً: برنامج لتنمية مهارات الإدراك الحسي (إعداد / تهاني منيب ، دعاء محمود ، آلاء حفظي ، 2015).
نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة إلى فاعلية وجدوى البرنامج في تنمية مهارات الإدراك الحسي لدى الأطفال مزدوجي الإعاقة (السمعية البصرية).
الكلمات المفتاحية: هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد برنامج تدريبي لتنمية مهارات الإدراك الحسي لدى الأطفال مزدوجي الإعاقة (السمعية البصرية)
عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة الحالية من ثلاثة أطفال ، وتم تشخيص عينة الدراسة مزدوجي الإعاقة المزدوجة (السمعية البصرية) بعد عدد من التقييمات الطبية ، والوظيفية بواسطة مجموعة من الخبراء المصريين من خلال الملاحظة وتحليل التصوير المرئي .
أدوات الدراسة:
أولاً : إستمارة ملاحظة (إعداد الباحثة).
ثانياً: إستمارة دراسة حالة (إعداد الباحثة).
ثالثاً: إستمارة تفاعل (إعداد الباحثة).
رابعاً:إستمارة تقييم مهارات الإدراك الحسي (إعداد الباحثة)
خامساً: برنامج لتنمية مهارات الإدراك الحسي (إعداد / تهاني منيب ، دعاء محمود ، آلاء حفظي ، 2015).
نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة إلى فاعلية وجدوى البرنامج في تنمية مهارات الإدراك الحسي لدى الأطفال مزدوجي الإعاقة (السمعية البصرية).
الكلمات المفتاحية: مهارات الإدراك الحسي -مزدوجي الإعاقة (السمعية البصرية).