Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي تخاطبي لعلاج اضطراب اللغة البراجماتية وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
حسين ، رضا خيري عبد العزيز .
هيئة الاعداد
باحث / رضا خيري عبد العزيز حسين
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
مشرف / محمود محمد الطنطاوي
مناقش / عبد الرحمن سيد سليمان
مناقش / إيهاب عبد العزيز الببلاوي
الموضوع
برنامج تدريبي تخاطبي <br>- اضطراب اللغة البراجماتية- التفاعل الاجتماعي - الأطفال - اضطراب طيف التوحد .
تاريخ النشر
1/1/2015
عدد الصفحات
286 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 286

from 286

المستخلص

هدفت الدراسة إلى علاج اضطراب اللغة البراجماتية وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد(مرتفعي الأداء)، وذلك من خلال برنامج تدريبي تخاطبي مُعد لهذا الغرض، وقد تكونت عينة الدراسة من مجموعة واحدة قوامها(7) أطفال(5 من الذكور، 2 من الإناث) من ذوي اضطراب اللغة البراجماتية من فئة اضطراب التوحد (مرتفعي الأداء)، ويعانون من قصور في التفاعل الاجتماعي ممن تراوحت معاملات ذكائهم ما بين(80- 90)، وأعمارهم الزمنية ما بين( 6- 9) سنوات، وبمتوسط عمري 6.90 سنة، وانحراف معياري قدره 1.05 سنة، بمؤسسة رؤية للتوحد ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة – بمحافظة القليوبية. وقد اشتملت أدوات الدراسة على؛ اختبار المصفوفات المتتابعة المطور لرافن J. C. Raven (تقنين/ أمينة كاظم وآخرون، 2005)، ومقياس تشخيص اضطراب التوحد للأطفال( إعداد: عبد العزيز الشخص، 2013أ)، ومقياس التفاعل الاجتماعي للأطفال العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة(إعداد: عبد العزيز الشخص، 2013ب)، ومقياس المستوى الاجتماعي – الاقتصادي للأسرة(إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2013د)، ومقياس تشخيص اضطراب اللغة البراجماتية للأطفال( إعداد/ عبد العزيز الشخص، ومحمود الطنطاوي، ورضا خيري، 2015)، واستمارة التشخيص الفارق لاضطراب طيف التوحد( إعداد/ عبد العزيز الشخص، ومحمود الطنطاوي، تحت الطبع)، والبرنامج التدريبي التخاطبي(إعداد الباحث)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبي التخاطبي في علاج اضطراب اللغة البراجماتية وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد(مرتفعي الأداء).
الكلمات المفتاحية:برنامج تدريبي تخاطبي
- اضطراب اللغة البراجماتية- التفاعل الاجتماعي - الأطفال - اضطراب طيف التوحد .