Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدخل مبكر لتنمية بعض العمليات المعرفية فى علاج اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
رمضان ، ساره جلال .
هيئة الاعداد
باحث / سـاره جـلال رمضــان
مشرف / تهاني محمد عثمان
مشرف / أمين محمد صبري
مناقش / عبد الرحمن سليمان
مناقش / سامية موسى على
الموضوع
برنامج تدريبي - اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد-العمليات المعرفية -التدخل المبكر .
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
546 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 546

from 546

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية بعض العمليات المعرفية لذي الأطفال ذوي قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، وذلك من خلال برنامج تدريبي معد لهذا العرض، ومعرفة أثره في علاج قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لديهم، وتكونت عينة الدراسة من (10) أطفال(5) بنات، و(5) أولاد من ذوي اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد من الأطفال المترددين على المركز القومي للبحوث بمركز التميز للبحوث الطبية ( وحدة الخدمات الطبية سابقا) عيادة صعوبات التعلم والتأهيل العصبي، وتراوحت معاملات ذكائهم ما بين(90-110)، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين(4-6) سنة، بمتوسط عمري 5,031 سنة وانحراف معياري 0,37، وقد استخدمت الدراسة الأدوات الآتية اختبار ستانفورد بينية للذكاء الصورة الخامسة (تقنين/صفوت فرج،2011)، مقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي إعداد/ عبد العزيز الشخص،2013)، ومقياس(ن- ز) للنشاط الزائد( إعداد/ عبد العزيز الشخص،1984/إعادة تقنين رضا خيري2011)، ومقياس تشخيص بعض العمليات المعرفية (إعداد/ الباحثة)، واختبار تذكر الخرز وهو جزء من اختبار الذكاء ستانفورد بينية الصورة الرابعة ( تقنين/ صفوت فرج)، واختبار الذاكرة العاملة وهو جزء من اختبار الذكاء ستانفورد بينية الصورة الخامسة( تقنين/ صفوت فرج،2011)، وبرنامج مقترح لتنمية بعض العمليات المعرفية(إعداد / تهاني منيب، وأمين صبري، ومحمود الطنطاوي، وسارة جلال، 2015)، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم مع عينة الدراسة في تنمية العمليات المعرفية وعلاج اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد.
الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي - اضطراب قصور الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد-العمليات المعرفية -التدخل المبكر .