Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم علي التكامل الحسي في علاج صعوبات تعلم القراءة وتحسين السلوك التكيفي لدى الأطفال بليبيا./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
الزعلوك ، فاطمة عبد الله محمد .
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة عبد الله محمد الزعلوك
مشرف / عبد الرحمن سيد سليمان
مشرف / مصطفى مفتاح الشقماني
مناقش / تهاني محمد منيب
مناقش / أسماء عبد المنعم إبراهيم
الموضوع
التكامل الحسي - مدخل متعدد الحواس - صعوبات تعلم القراءة-السلوك التكيفي .
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
346 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 346

from 346

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلي علاج صعوبات القراءة وتحسين السلوك التكيفي لدي الأطفال بليبيا من خلال برنامج تدريبي قائم علي التكامل الحسي .
عينة الدراسة:تكونت عينة الدراسة من 20 طفلاً وطفلة من الأطفال ذوي صعوبات القراءة بالمرحلة الإبتدائية تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين 8- 9 سنوات في دولة ليبيا, مقسمين إلي مجموعتين متكافئتين علي النحو التالي:
-مجموعة تجريبية وعددهم (10) أطفال.
-مجموعة ضابطة وعددهم (10) أطفال.
أدوات الدراسة:
1-مقياس المستوي الاجتماعي والاقتصادي للإسرة ( إعداد عبد العزيز الشخص،2013).
2- مقياس مصفوفات رافن المتتابعة الملونة ( تقنين خالد المدني،2014).
3- مقياس السلوك التكيفي ( إعدادعبد العزيز الشخص, 1998 ).
4- مقياس تشخيص صعوبات القراءة ( إعداد سيد الجارحي السيد2009, إعادة تقنين الباحثة).
5- برنامج تدريبي مقترح لعلاج صعوبات القراءة وتحسين السلوك التكيفي لدي الأطفال (إعدادعبد الرحمن سليمان, محمد عبده, فاطمة الزعلوك, 2016).
6-تفاصيل جلسات البرنامج التدريبي (إعداد الباحثة).
نتائج الدراسة:
أسفرت الدراسة عن تحقق جميع فروضها, مما يدل علي فاعلية البرنامج التدريبي المستخدم في علاج صعوبات تعلم القراءة, وكذلك فاعليته في تحسين السلوك التكيفي للأطفال.
الكلمات المفتاحية:التكامل الحسي - مدخل متعدد الحواس - صعوبات تعلم القراءة-السلوك التكيفي .