Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام استراتيجيات التعلم المُنَظَّم ذاتيًّا في علاج بعض صعوبات تعلم اللغة العربية لدى المتفوقين عقليًّا./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسسم التربية الخاصة .
المؤلف
مقلد ، محمد أحمد عبد العال .
هيئة الاعداد
باحث / محمد أحمد عبد العال مقلد
مشرف / تهاني محمد عثمان منيب
مشرف / محمد عبده حُسيني
مناقش / عبد العزيز السيد الشخص
مناقش / أسماء عبد المنعم إبراهيم
الموضوع
المتفوقون عقليا ذوو صعوبات التعلم.<br>صعوبات تعلم اللغة العربية.<br>صعوبات القراءة.<br>صعوبات الكتابة.<br>استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا.
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
324 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 324

from 324

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في علاج بعض صعوبات تعلم اللغة العربية (القراءة والكتابة) لدى الأطفال المتفوقين عقليا في المرحلة الإعدادية.
عينة الدراسة: تكونت عينة الدراسة من (20) طفلا من أطفال الصف الأول والثاني الإعداديين من المتفوقين عقليا ذوي صعوبات القراءة والكتابة، وتتراوح أعمارهم ما بين (10,12ـــــ 8,13) وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين على النحو الآتي:
1.مجموعة تجريبية وعددهم (10) أطفال.
2.مجموعة ضابطة وعددهم (10) أطفال.
أدوات الدراسة:
1.مقياس المصفوفات المتتابعة المطور لراﭬـــن (تقنين/ أمينة محمد كاظم وآخرون، 2005).
2.مقياس المستوى الاجتماعي- الاقتصادي (إعداد/ عبد العزيز السيد الشخص، 2014).
3.مقياس تشخيص صعوبات القراءة للمرحلة الإعدادية (إعداد الباحث).
4.مقياس تشخيص صعوبات الكتابة للمرحلة الإعدادية (إعداد الباحث).
5.برنامج مقترح باستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في علاج بعض صعوبات تعلم اللغة العربية لدى المتفوقين عقليا (إعداد/ تهاني منيب ومحمد عبده ومحمد أحمد، 2015).
6.النموذج المقترح للتعلم المنظم ذاتيا (إعداد الباحث).
7.جلسات البرنامج (إعداد الباحث).
نتائج الدراسة:
أسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروضها، مما يدل على فاعلية استخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في علاج بعض صعوبات اللغة العربية (القراءة والكتابة) لدى المتفوقين عقليا.
الكلمات المفتاحية:
المتفوقون عقليا ذوو صعوبات التعلم.
صعوبات تعلم اللغة العربية.
صعوبات القراءة.
صعوبات الكتابة.
استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا.