الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى علاج القصور في الفهم القرائي لدى التلاميذ ذوي صعوبات حل المسائل الكلامية من تلاميذ الصف السادس من المرحلة الإبتدائية وذلك من خلال برنامج تدريبي أعده الباحث خصيصاً لهذا الغرض، وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذاً وتلميذه من تلاميذ الصف السادس الإبتدائي ذوو صعوبات تعلم المسائل الكلامية ممن تراوحت معاملات ذكائهم ما بين (90- 110) وأعمارهم الزمنية ما بين (2و11- 3و12) عاماً بمدرسة سُمية الإبتدائية التابعة لإدارة السلام التعليمية بمحافظة القاهرة، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية تتضم (10) تلاميذ ” ذكور” والأخرى ضابطة تتضم 10 تلاميذ”ذكور”، واستخدمت الدراسة الأدوات الأتية: مقياس المصفوفات المتتابعة المطور(تقنين- أمينة ابراهيم كاظم، ،وليد القفاص، حنان محمود، منى الطنطاوي، إكرام السيد ، 2005)، مقياس المستوى الإجتماعي- الإقتصادي (إعداد عبد العزيز الشخص، 2006)، مقياس تشخيص صعوبات الفهم القرائي للمسائل الكلامية ( إعداد الباحث)، مقياس تقييم صعوبات تعلم المسائل الكلامية ( إعداد الباحث)، البرنامج التدريبي لتنمية الفهم القرائي لعلاج صعوبات تعلم المسائل الكلامية (إعداد الباحث)، و أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج التدريبي حيث كان له تأثيراً إيجابياً على تحسن أداء تلاميذ المجموعة التجريبية التي تعرضت للبرنامج، على عكس المجموعة الضابطة التى لم تتعرض لأنشطة البرنامج التدريبي وفعالياته، كما أظهرت النتائج أن تنمية الفهم القرائي كان له أثر في تيسير حل المسائل الكلامية. الكلمات المفتاحية: الفهم القرائي - المسألة الكلامية - البرنامج التدريبي |