Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي أسري وأثره في تفعيل الدور الوالدي لتنمية مهارات إدارة الذات لدى أبنائهم ذوي الإعاقات العقلية البسيطة./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية .قسم الصحة النفسية .
المؤلف
عبد العال ، أسماء أحمد محمد .
هيئة الاعداد
باحث / أسماء أحمد محمد عبد العال
مشرف / إبراهيم زكى قشقوش
مشرف / أحمد السيد عبد المنعم
مناقش / محمود عبد الحليم منسى
مناقش / عبد الرقيب محمد البحيري
الموضوع
برنامج إرشادى أسرى - مهارات إدارة الذات - الاعاقات العقلية البسيطة .
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
293 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 293

from 293

المستخلص

ترشيد وتدعيم فاعلية ممارسة الدور الوالدى فى تنمية مهارات إدارة الذات لدى أبنائهم ذوى الاعاقات العقلية البسيطة.
منهج الدراسة: تعتمد الدراسة الحالية على استخدام المنهج شبه التجريبي.
عينة الدراسة: تضم عينة الدراسة مجموعة كلية قوامها عشرون (20) من الآباء والأمهات وأطفالهم المعاقين عقلياً ذوي المستوى المنخفض في مهارات إدارة الذات والذين تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين ستة إلى اثنتي عشرة (6- 12) سنة. وقد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين كما يلي:
المجموعة التجريبية: تضم عشرة (10) من الأطفال المعاقين عقلياً (5 ذكور، 5 إناث) وأسرهم (3 آباء، و 7 أمهات).
المجموعة الضابطة: تضم عشرة (10) من الأطفال المعاقين عقلياً (5 ذكور، 5 إناث) وأسرهم(3 آباء، و 7 أمهات).
أدوات الدراسة: تتطلب الدراسة الحالية الاستعانة بمجموعة من الأدوات هي:
1.مقياس بينيه للذكاء-الصورة الخامسة (إعداد/محمود أبو النيل، محمد طه، عبد الموجود عبد السميع:2011).
2.مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة المصرية (إعداد/ عبد العزيز الشخص: 2006).
3.مقياس مهارات إدارة الذات.(إعداد/ الباحثة).
4.برنامج إرشادي أسري.(إعداد/ الباحثة).
نتائج الدراسة: أسفرت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج الإرشادي الأسري في تفعيل الدور الوالدي وتحسين مهارات إدارة الذات لدى أبنائهم من ذوي الإعاقات العقلية البسيطة.
الكلمات المفتاحية:
برنامج إرشادى أسرى - مهارات إدارة الذات - الاعاقات العقلية البسيطة .