الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلي التعرف علي أثر إستخدام المستحدثات التكنولوجية (السبورة الذكية التفاعلية، شبكة الحاسب المحلية) في البرنامج التعليمي المقترح علي تنمية مهارات التفكير الابتكاري للتلاميذ الصم في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، وتحديد المستحدث التكنولوجي الأكثر تأثيراً بينهما، وينتمي هذا البحث إلي فئة البحوث التطويرية حيث يستخدم كلاً من المنهجين الوصفي والتجريبي، وقد تم استخدام أداة القياس المتمثلة في مقياس تورانس للتفكير الابتكاري الصورة الشكلية (ب)، كما أستُخدمت أدوات جمع البيانات المتمثلة في استطلاع الآراء، والإستبيانات، كما شملت عينة البحث علي التلاميذ الصم في الصف الثاني الإعدادي بمدرستي الأمل الإعدادية المهنية للصم بالمظلات، ومدرسة الأمل للصم بالقناطر الخيرية. كما أشارت نتائج البحث إلي أن السبورة الذكية التفاعلية كمستحدث تكنولوجي كانت أكثر تأثيراً في تنمية مهارات التفكير الإبتكاري من شبكة الحاسب المحلية كمستحدث تكنولوجي آخر وذلك من خلال البرنامج التعليمي المقترح في مادة العلوم لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي المهني للصم، وكان الفرق بين تأثير كلاً منهما دال إحصائياً، ومن توصيات البحث ضرورة إستخدام المستحدثات التكنولوجية المختلفة لتنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفكير الابتكاري لدي المعاقين سمعياً بصفة عامة لما لها من مميزات متنوعة ونتائج إيجابية. |