Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر اختلاف المستحدثات التكنولوجية في برنامج تعليمي علي تنمية مهارات التفكير الابتكاري للتلاميذ الصم في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي /
المؤلف
مرسي، ولاء كمال حسن.
هيئة الاعداد
باحث / ولاء كمال حسن مرسي
مشرف / نادية السيد الحسينى عبد القادر
مشرف / زينب محمـد حسن خليفة
مشرف / ياسر سيد محمد الجبرتي
الموضوع
تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
761 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف علي أثر إستخدام المستحدثات التكنولوجية (السبورة الذكية التفاعلية، شبكة الحاسب المحلية) في البرنامج التعليمي المقترح علي تنمية مهارات التفكير الابتكاري للتلاميذ الصم في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، وتحديد المستحدث التكنولوجي الأكثر تأثيراً بينهما، وينتمي هذا البحث إلي فئة البحوث التطويرية حيث يستخدم كلاً من المنهجين الوصفي والتجريبي، وقد تم استخدام أداة القياس المتمثلة في مقياس تورانس للتفكير الابتكاري الصورة الشكلية (ب)، كما أستُخدمت أدوات جمع البيانات المتمثلة في استطلاع الآراء، والإستبيانات، كما شملت عينة البحث علي التلاميذ الصم في الصف الثاني الإعدادي بمدرستي الأمل الإعدادية المهنية للصم بالمظلات، ومدرسة الأمل للصم بالقناطر الخيرية.
كما أشارت نتائج البحث إلي أن السبورة الذكية التفاعلية كمستحدث تكنولوجي كانت أكثر تأثيراً في تنمية مهارات التفكير الإبتكاري من شبكة الحاسب المحلية كمستحدث تكنولوجي آخر وذلك من خلال البرنامج التعليمي المقترح في مادة العلوم لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي المهني للصم، وكان الفرق بين تأثير كلاً منهما دال إحصائياً، ومن توصيات البحث ضرورة إستخدام المستحدثات التكنولوجية المختلفة لتنمية التحصيل الدراسي ومهارات التفكير الابتكاري لدي المعاقين سمعياً بصفة عامة لما لها من مميزات متنوعة ونتائج إيجابية.