Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدى فاعلية برنامج إرشادى أسري للتأهيل التخاطبى في علاج بعض مظاهر تأخر النمو اللغوى لدى عينة من أطفال مرحلة ما قبل المدرسة./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
حسين ، نهى محي الدين .
هيئة الاعداد
باحث / نهى محى الدين حسين متولى
مشرف / إبراهيم ذكى قشقوش
مشرف / هبه سامى محمود
مناقش / عبد الرقيب أحمد البحيرى
مناقش / إيمان فوزى شاهين
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
309 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

التحقق من فاعلية برنامج إرشادى أسري للتأهيل التخاطبى فى علاج بعض مظاهر تأخر النمو اللغوى لدى عينة من أطفال مرحلة ماقبل المدرسة .
وتكونت عينه الدرسة من (20) أماً لأطفال متأخرين لغوياً فى مرحلة ما قبل المدرسة, 20طفلاً(10إناث-10 ذكور) متأخرين لغوياً غير محددى السبب من أصحاب التأخر المتوسط فى مرحلة ما قبل المدرسة من سن (4-6) سنوات، ممن يترددون على وحدة التخاطب بمركز تأهيل القوات المسلحة بالعجوزة, مع مراعاة تجانس العينة من حيث المستوى الاقتصادي والاجتماعي وعدد أفراد الأسرة، بحيث تقسم العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
واستخدمت الأدوات التالية للدراسة :
1-إختبار ستانفورد بينيه للذكاء (الصورة الخامسة) ترجمة وتعريب (محمود أبو النيل).
2-دليل تقدير تطور مظاهر النمو اللُغوي لطفل ماقبل المدرسة.(إعداد الباحثة).
3-البرنامج الإرشادي الأسرى للتأهيل التخاطبى في علاج بعض مظاهر تأخر النمو اللغوي لدى عينة من أطفال مرحلة ما قبل المدرسة (إعداد الباحثة ).
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها :
فاعلية البرنامج الارشادى الأسرى للتأهيل التخاطبى فى علاج بعض مظاهر تأخر النمو اللغوى لطفل ماقبل المدرسة .