Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية العلاج المعرفي السلوكي باستخدام كل من الأسلوب المباشر والأسلوب القائم على الحاسوب في علاج اضطراب الاكتئاب الأساسي لدى عينة من الشباب بدولة الإمارات العربية المتحدة./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
الملا ، ليلى حسن عبد الرحيم .
هيئة الاعداد
باحث / ليلى حسن عبد الرحيم الملا
مشرف / طلعت منصور
مشرف / سميرة محمد شند
مناقش / سعاد المرزوقى
مناقش / فاطمة العامرى
الموضوع
العلاج المعرفي السلوكي المباشر - العلاج المعرفي السلوكي القائم على الحاسوب - اضطراب الاكتئاب الأساسي -الشباب .
تاريخ النشر
1/1/2015
عدد الصفحات
364 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 364

from 364

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى الكشف عن مدى فاعلية برنامجين علاجيين الأول مباشر والثاني يقدم عن طريق الحاسوب يوظفان فنيات العلاج المعرفي السلوكي لعلاج الاكتئاب الأساسي على عينة من الشباب بدولة الإمارات العربية المتحدة وتكونت العينة من (20) حالة مرضية مقسمة إلى مجموعتين تجريبيتن (مجموعة العلاج المباشر ومجموعة العلاج القائم على الحاسوب) بواقع 10 حالات لكل مجموعة وممن تم تشخيصهم باضطراب الاكتئاب الأساسي بناءً على ما ورد في الدليل التشخيصي والإحصائي الرابع للرابطة الأمرييكة للطب النفسي DSM IV وتراوحت الأعمار الزمنية لأفراد العينة من 18 – 35 سنة واستخدم مقياس الاكتئاب الكلينيكي (CDI) إعداد (بورس براكن وكارين هويل Bruce Bracken & Karen Howell, 2004) وترجمة وتقنين الباحثة لقياس درجة الاكتئاب لدى مجموعتي الدراسة وتم تصميم برنامجين علاجيين استناداً إلى نظرية بيك Beck في العلاج المعرفي السلوكي.
وقد بينت نتائج الدراسة كفاءة البرنامجيين العلاجيين المستخدمين في الدراسة في علاج الاكتئاب الأساسي لدى أفراد عينة الدراسة.
الكلمات المفتاحية : العلاج المعرفي السلوكي المباشر - العلاج المعرفي السلوكي القائم على الحاسوب - اضطراب الاكتئاب الأساسي -الشباب .