Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي تكاملي في تحسين مهارات الذكاء الوجداني لدى عينة من المتفوقين دراسياً ./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
الحسيني ، نجلاء نصرالله محمد .
هيئة الاعداد
باحث / نجلاء نصر الله محمد
مشرف / إبراهيم زكي قشقوش
مشرف / محمد سعد حامد
مناقش / فاروق محمد صادق
مناقش / إيمان فوزي شاهين
الموضوع
الإرشاد التكاملي <br>-الذكاء الوجداني -المتفوقين دراسياً .
تاريخ النشر
1/1/2015
عدد الصفحات
522 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الزراعة - الصحة النفسية .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 522

from 522

المستخلص

التحقق من فاعلية برنامج إرشادي تكاملي في تحسين مهارات الذكاء الوجداني لدي عينة من المتفوقين دراسياً .
وتكونت عينة الدراسة فى صورتها النهائية من (40) طالبة متفوقة دراسياً من طالبات المرحلة الثانوية الحاصلات علي أعلي المجاميع في امتحان العام الدراسي السابق بالصف الثاني والثالث بمدرستي شبين الثانوية بنات وفاطمة الزهراء الثانوية بنات بمحافظة القليوبية، حيث تراوحت أعمارهم مابين(16-18) عاماً، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين متجانستين، الأولى تجريبية، والأخرى ضابطة، وتم حساب التجانس بين المجموعتين قبل تطبيق البرنامج من حيث متغيرات الذكاء والعمر الزمنى والمستوى الاجتماعى الاقتصادى، والذكاء الوجداني.
واستخدمت الادوات التالية في الدراسة:
1- مقياس الذكاء الوجداني إعداد /الباحـثة .
2- البرنامج الإرشادي التكاملي إعداد الباحثـة.
3- اختبار الذكاء اللفظي للمرحلة الثانوية والجامعية (1993) إعداد (جابر عبد الحميد جابر، و محمود أحمد عمر)
4- مقياس المستوي الاجتماعي الاقتصادي للأسرة (2006) إعداد/عبد العزيز الشخص.
وتم الإستعانة بالإساليب الإحصائية المناسبة للتحقق من فروض الدراسة.
وأسفرت نتائج الدراسة عن:
فاعلية البرنامج الإرشادى التكاملي فى تحسين مهارات الذكاء الوجداني للمتفوقين دراسياً ،وهذه النتيجة تؤكد حدوث تحسن في أداء أفراد العينة التجريبية علي جميع ابعاد مقياس الذكاء الوجداني وفهم وتوظيف ماتعلموه خلال جلسات البرنامج الإرشادي والذي أنعكس من خلال استجاباتهم علي مقياس الذكاء الوجداني، والتي جاءت متفقة مع أراء الباحثين بهذا الصدد. وذلك لصالح القياس البعدى واستمرار فاعلية البرنامج بعد القياس التتبعى.
الكلمات المفتاحية: الإرشاد التكاملي
-الذكاء الوجداني -المتفوقين دراسياً .