الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص التحقق من فاعلية برنامج إرشادى سلوكي لتحسين بعض مهارات السلوك التكيفي المتمثلة في كل من ( مهارات العناية بالذات والمهارات الإجتماعية ومهارات اللغة والإتصال ) لدى عينة من الأطفال الذاتويين وبرنامج ملحق به ( الجلسات الإرشادية )، مما يساعد اولياء أمور هؤلاء الأطفال والمهتمين بهذه الفئة من تطبيقه . حدود الدراسة : تكونت عينة الدراسة من (20) طفل ذاتوي من الذكور والإناث ، تتراوح أعمارهم الزمنية بين (5 – 8) سنوات، وتم تقسيمهم إلي مجموعتين أحدأهما تجريبية (10) أطفال والأخرى ضابطة (10) أطفال، مع مراعاة التجانس بين المجموعتين من حيث درجة الذاتوية (بسيط) , يقع في الفئة (30-36) ونسبة ذكائهم (65 – 75). أدوات الدراسة : مقياس الطفل الذاتوى ( إعداد / عادل عبد الله، 2001)، مقياس تقدير الذاتوية الطفولي (C.A.R.S) (ترجمة وتقنين / هدى أمين، 2004)، مقياس ستانفورد بنية الصورة الرابعة ( ترجمة وتقنين لويس كامل مليكة , 1998 ) مقياس المستوى الإجتماعى الإقتصادي للأسرة (إعداد محمد بيومي ,2000)، مقياس مهارات السلوك التكيفي للطفل الذاتوى (إعداد/الباحث) البرنامج الإرشادى السلوكي (إعداد/الباحث)، إستمارة بيانات أولية عن الطفل الذاتوى(إعداد/الباحث ) نتائج الدراسة : وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية، ومتوسطات رتب درجات أطفال المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج على أبعاد مقياس مهارات السلوك التكيفي في إتجاه المجموعة التجريبية، وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدى على أبعاد مقياس مهارات السلوك التكيفي في إتجاه القياس البعدى، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والتتبعي على أبعاد مقياس مهارات السلوك التكيفي للطفل الذاتوى . الكلمات المفتاحية : البرنامج الإرشادى السلوكي – تحسين – مهارات السلوك التكيفي – الأطفال الذاتويين . |