الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلي التدريب علي استخدام أسلوب السيناريوهات المستقبلية في تنمية مهارات إدارة الذات لدي عينة من الشباب الجامعي . وتكونت عينة الدراسة من (30) طالبآ وطالبة من كلية التربية جامعة عين شمس من تخصصات مختلفة، مقسمين إلي عينة تجريبية مكونة من (15) طالبآ وطالبة وعينة ضابطة مكونة من (15) طالبآ وطالبة . وقد أستخدمت الباحثة الأدوات الآتية: -مقياس إدارة الذات (إعداد الباحثة) -برنامج إرشادي للتدريب علي أستخدام السيناريوهات المستقبلية في تنمية مهارات إدارة الذات لدي عينة من الشباب الجامعي (إعداد الباحثة) . كما أستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية التالية: أختبار ويلكوكسون The Wilcoxon test ، أختبار مان ويتني Mann-Whitney – U - test ، أسلوب التحليل العاملي Factorial Analysis ، أسلوب التجزئة النصفية Spilt-Half Reliability ، معامل الثبات (ألفا كرونباخ) Cronbach Alpha ، معامل أرتباط بيرسون Person’s Correlation ، إختبار ت T-Test . وتوصلت الدراسة إلي النتائج التالية : 1-توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس إدارة الذات لصالح التطبيق البعدي. 2-توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس إدارة الذات لصالح المجموعة التجريبية. 3-لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد فترة المتابعة في أبعاد مقياس إدارة الذات للمقياس. الكلمات المفتاحية : -السيناريوهات المستقبلية - إدارة الذات . |