الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يمثل عمل الأخصائى النفسى داخل المدرسة إحدى الركائز الأساسية التى تسهم فى نجاح العملية التعليمية حيث أشارت العديد من الدراسات إلى وجود حالة من الاستسلام الناتج عن ضعف اعتقاده الذاتى فى مقدرته على تنفيذ المهام التى توكل إليه وتدنى نظرة الآخرين له أو منه ؛ وكان لازما علينا القيام ببرنامج تدخل في تنمية الكفاءة الذاتية لديه. مشكلة الدراسة : ماهى فعالية برنامج معرفى سلوكى في تنمية الكفاءة الذاتية لدى الأخصائى النفسى المدرسى؟ الهدف من الدراسة : التعرف على فعالية برنامج معرفى سلوكى في تنمية الكفاءة الذاتية لدى الأخصائى النفسى المدرسى والاستفادة من هذه الدراسة فى العملية التربوية. وكانت فروض الدراسة : - توجد فروق داله بين متوسط رتب درجات الأخصائيين النفسين المدرسيين في المجموعة التجريبية والأخصائيين النفسين المدرسيين في المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج لصالح الأخصائيين النفسيين في المجموعة التجريبية. - توجد فروق داله بين متوسط رتب درجات الأخصائيين النفسين المدرسيين في المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وأفراد نفس المجموعة بعد تطبيق البرنامج وذلك لصالح القياس البعدى. - لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسط رتب درجات الأخصائيين النفسين المدرسيين في المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج وأفراد نفس المجموعة بعد انقضاء فترة المتابعة. إجراءات الدراسة : أ ) العينة: تكونت عينة الدراسة من (30) أخصائيا نفسيا مدرسيا من إدارات قفط وقوص ونقاده تم تقسيمهم إلى مجموعتين (15) أخصائياً مجموعة تجريبيه و(15) أخصائياً مجموعة ضابطة؛ ب) أدوات الدراسة : (مقياس الكفاءة الذاتية للأخصائى النفسى المدرسى-البرنامج المعرفى السلوكى في تنمية الكفاءة الذاتية لدى الأخصائى النفسى المدرسى) الأساليب الإحصائية: تم معالجة البيانات إحصائيا باستخدام إختبار سبيرمان و( t.test ) وإختبارمان وتنى Whitney Mann . وإختبار(Wilcoxon) لحساب دلالات الفروق. |