Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على التعلم بمساعدة الأقران في تنمية المهارات الحسابية وأثره على مفهوم الذات للتلاميذ ضعاف السمع ./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية .قسم الصحة .
المؤلف
احمد ، محمد إسماعيل عبد الكريم .
هيئة الاعداد
باحث / محمد إسماعيل عبد الكريم احمد
مشرف / فيوليت فؤاد إبراهيم
مشرف / هبة سامي محمود
مناقش / أسماء محمد السرس
مناقش / إيمان فوزي سعيد شاهين
الموضوع
: تعليم الأقران المهارات الحسابية ، مفهوم الذات ، ضعف السمع ، القرين المعلم ، القرين المتعلم.
تاريخ النشر
1/1/2015
عدد الصفحات
320 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 320

from 320

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على اثر برنامج قائم على التعلم بمساعدة الأقران في تنمية عدد من المهارات الحسابية الأولية وعددها ( 9 ) مهارات واثر ذلك على مفهوم الذات لدى عينة من التلاميذ ضعاف السمع .
عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من ( 5 ) أقران معلمين في الصف السابع الابتدائي , ( 5 ) أقران متعلمين في الصف الرابع الابتدائي تلقوا تعليما من أقرانهم المعلمين , ( 5 ) تلاميذ ضعاف السمع في الصف الرابع تلقوا تعليما تقليديا في الفصول الدراسية .
أدوات الدراسة :
1-مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء الصورة الخامسة . ( تقنين صفوت فرج )
2-اختبار في المهارات الحسابية . ( إعداد الباحث ).
3-مقياس مفهوم الذات . ( إعداد الباحث ).
4-المحتوى التعليمي للمهارات الحسابية . ( إعداد الباحث )
5-البرنامج التدريبي القائم على التعلم بمساعدة الأقران . ( إعداد الباحث ).
نتائج الدراسة : كشفت الدراسة عن تحقق صحة فروض البحث وهي
1-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات مفهوم الذات لدى أفراد المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي .
2-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين ( التجريبية والضابطة ) في مستوى مفهوم الذات فى القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية .
3-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين)البعدي والتتبعي (على مقياس مفهوم الذات .
4-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الاختبار التحصيلي في المهارات الحسابية لدى أفراد المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي .
5-توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين ( التجريبية والضابطة ) في مستوى الاختبار التحصيلي في المهارات الحسابية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية .
6-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين )البعدي والتتبعي (على الاختبار التحصيلي في المهارات الحسابية .
الكلمات المفتاحية : تعليم الأقران المهارات الحسابية ، مفهوم الذات ، ضعف السمع ، القرين المعلم ، القرين المتعلم.