Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي لتنمية بعض المهارات الاجتماعية في خفض صعوبات التعلم الاجتماعي لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
جرجس ، مريم إبراهيم نعيم .
هيئة الاعداد
باحث / مريم إبراهيم نعيم جرجس
مشرف / عادل عز الدين الأشول
مشرف / فيولت فؤاد إبراهيم
مناقش / رشاد على موسى
مناقش / محمد إبراهيم عيد
الموضوع
صعوبات التعلم.صعوبات التعلم الاجتماعي.<br>المهارات الاجتماعية.البرنامج الإرشادي
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
381 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 381

from 381

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي لتنمية بعض المهارات الاجتماعية والكشف عن تأثير هذه التنمية على خفض صعوبات التعلم الاجتماعي لدى عينة من تلميذات المرحلة الابتدائية ، تكونت عينة النهائية للدراسة من (20) تلميذة تم تقسيمهن إلى مجموعتين مجموعة تجريبية وعدد أفرادها (10) تلميذات، ومجموعة ضابطة وعدد أفرادها (10) تلميذات ، ولغرض الدراسة قامت الباحثة بإعداد أدوات الدراسة وهى مقياس المهارات الاجتماعية لدى تلميذات المرحلة الابتدائية، وتم استخدام معاملات الصدق والثبات المناسبة لهذه الأداة ، مقياس صعوبات التعلم الاجتماعي لتلميذات المرحلة الابتدائية وقد تم استخدام معاملات الصدق والثبات المناسبة لهذه الأداة ، البرنامج الإرشادي وقد تم تطبيق البرنامج من خلال (23) جلسة على مدار ( 3 ) شهور.
وأظهرت نتائج الدراسة :-
1.وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس المهارات الاجتماعية والدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدي.
2.وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس المهارات الاجتماعية والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية.
3.لا توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد فترة المتابعة في أبعاد مقياس المهارات الاجتماعية والدرجة الكلية للمقياس.
4.وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس صعوبات التعلم الاجتماعي والدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدى.
5.وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس صعوبات التعلم الاجتماعي والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية.
6.لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد فترة المتابعة في أبعاد مقياس صعوبات التعلم الاجتماعي والدرجة الكلية للمقياس.
الكلمات المفتاحية :-
1-صعوبات التعلم.
2-صعوبات التعلم الاجتماعي.
3-المهارات الاجتماعية.
4-البرنامج الإرشادي.