Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية التدريب التوكيدي في خفض الخجل الاجتماعي لدى عينة من المراهقت./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
حنفي ، ريهام ثروت .
هيئة الاعداد
باحث / ريهام ثروت حنفي
مشرف / سميرة محمد شند
مشرف / طه ربيع طه
مناقش / شادية أحمد عبد
مناقش / عبد العزيز محمد عبد العزيز
الموضوع
التدريب التوكيدي.الخجل الإجتماعي. المراهقة.
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
210 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 210

from 210

المستخلص

فاعلية التدريب التوكيدي في خفض الخجل الاجتماعي لدى عينة من المراهقات.
هدفت الدراسة الحالية إلى قياس مدى فاعلية التدريب التوكيدي في خفض الخجل الاجتماعي لدى عينة من المراهقات. وتكونت عينة الدراسة من 36 طالبة بالصف الأول الثانوي وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متجانستين، مجموعة تجريبية ومجموعة
ضابطة، واستخدمت الباحثة مجموعة من الأدوات وهي مقياس الخجل الاجتماعي
(إعداد الباحثة)، وبرنامج التدريب التوكيدي (إعداد الباحثة)، كما استخدمت عدة أساليب إحصائية، منها: اختبار ويلكوكسن، واختبار مان ويتني واختبار T.Test لدلالة الفروق، وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج وهي وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس الخجل، والدرجة الكلية لصالح التطبيق البعدى، وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس الخجل، والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسط رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد فترة المتابعة في أبعاد مقياس الخجل، والدرجة الكلية للمقياس.
الكلمات المفتاحية”
1-التدريب التوكيدي.
2-الخجل الإجتماعي.
3-المراهقة.