Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح يستخدم بعض الطرق العالمية لتعليم الأداء على آلة الشيللو للمبتدئين الكبار/
المؤلف
عطية، شاهندة عبد الفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / شاهندة عبد الفتاح عطية
مشرف / محمد عيسى عبد المالك
مشرف / محمد سيد سلامة
مناقش / عصام الدين عبد المنعم
الموضوع
التربية والموسيقية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
179ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
موسيقى
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 179

from 179

المستخلص

ملخص البحث
” برنامج مقترح يستخدم بعض الطرق العالمية لتعليم الأداء على آلة الشيللو للمبتدئين الكبار ”
تناولت الباحثة في هذا البحث بعض الطرق العالمية لتعليم الأداء على آلة الشيللو واستخلصت من هذه الطرق برنامج مقترح لتعليم الأداء على الآلة للمبتدئين الكبار وعرضت ذلك من خلال أربعة فصول السابقة على النحو التالي :
الفصل الأول : ( تقديم البحث ) : ويتضمن :
- المبحث الأول :مقدمة البحث ، مشكلة البحث ، تساؤلات البحث ، أهداف البحث ، أهمية البحث ، حدود البحث ، منهج البحث وإجراءاته ، مصطلحات البحث
مشكلة البحث :
لاحظت الباحثة من خلال متابعتها لتدريس آلة الشيللو للمبتدئين الكبار من خلال تعليم أداء آلة الشيللو للمبتدئين الكبار أن المحتوى الدراسى لمقررات الآلة معد خصيصاً للمبتدئين الصغار(الأطفال) وبالبحث والإطلاع على شبكة المعلومات الدولية ”الانترنت” وجد أن هناك مدارس عالمية علمية انشئت واعدت خصيصاً لتعليم المبتدئين الكبار الأداء وهي مدارس اثبتت نجاحاً في العالم مما اوجب البحث لتناول بعض تلك المدارس العالمية لتعليم المبتدئين الكبار، والاستفادة منها بإلقاء الضوء عليها وتناولها بالدراسة والتحليل لاستخلاص طريقة منها وعمل برنامج لتعليم آلة الشيللو للطالب المبتدئ في قسم التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية جامعة عين شمس والتأكد من فاعليته في تعليم الطالب المصري .
أهداف البحث :
يهدف هذا البحث إلى: ـ
1- إعداد برنامج مقترح لتعليم المبتدئين الكبار الأداء على آلة الشيللو .
2- إكساب مهارات الأداء على آلة الشيللو للمبتدئين الكبار .
أهمية البحث : قد يفيد البحث في :
- إثراء المقررات الدراسية المصرية والعربية لتعليم المبتدئين الكبار الأداء على آلة الشيللو بما يتناسب مع خصائص المرحلة العمرية لهم.
حدود البحث:
- كلية التربية النوعية قسم التربية الموسيقية جامعة عين شمس .
- العام الدراسي (2015-2016).
فروض البحث :
تفترض الباحثة :-
” وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي لصالح الاختبار البعدي ”
منهج البحث وإجراءاته
أولاً: منهج البحث:
يتبع هذا البحث المنهج التجريبي ( ذو المجموعة الواحدة ) .
ثانياً: عينة البحث:
1- طلاب الأولى تخصص شيللو, بكلية التربية النوعية ، قسم التربية الموسيقية
2- بعض الطرق العالمية لتعليم الأداء على آلة الشيللو مثل (المدرسة اليابانية”SuZuki” –– المدرسة الروسية ”Russian school” – المدرسة الألمانية ”Dresden school”)
- بعض الطرق العالمية المعده خصيصاً لتعليم المبتدئين الكبار مثل ( مدرسة Essential Elements for strings , مدرسة The ABCs of cello for The Absolute Beginner , مدرسة A Tune A Day , مدرسة Cello Playing for Music Lovers, مدرسة Focus on Adult Cello Beginners)
ثالثاً: خطوات وأدوات البحث :
1. بناء استمارة استطلاع رأي الخبراء في البرنامج المقترح للتأكد من مدى ملائمته لأهداف البحث .
2. إعداد اختبار قبلي / بعدي والتأكد من صدقه وثباته .
3. تطبيق الاختبار القبلي .
4. تطبيق البرنامج المقترح لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية النوعية قسم التربية الموسيقية جامعة عين شمس.
5. تطبيق الاختبار البعدي .
6. استخدام اختبار ”t- test” لبيان الفروق ذات الدلاله الاحصائية بين درجات المجموعة في الاختبار القبلي / بعدي .
7. إستخدام معادلة بلاك ”Black” للكسب المعدل لقياس مستوى تحسن الأداء على آلة الشيللو للمبتدئين الكبار .
8. الوصول إلى نتائج البحث وتحليلها وتفسيرها .
- المبحث الثاني : الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بالبحث: ويتضمن أولاً الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بآلة الشيللو ، ثانياً : الدراسات والبحوث السابقة المرتبطة ببعض الآلات الوترية ،, ثالثاً: الدراسات والبحوث الأجنبية المرتبطة بالبحث .
الفصل الثاني: ( الاطارالنظري ): ويتضمن:
ويشتمل على أربعة مباحث :
المبحث الأول : آلة الشيللو :
- نبذة تاريخية عن الآلة
- تسمية الآلة
- تطور صناعة الآلة
- تطور ضبط الآلة
- تطور طرق الإمساك بالآلة
- أشهر العازفين للآلة
المبحث الثاني :طرق التدريس :
- مفهوم طريقة التدريس.
- طريقة فريدريك دوتساور.
- طريقة شينيشي سوزوكي.
- طريقة Essential Elements for strings .
- طريقة The ABCs of cello for The Absolute Beginner.
- طريقة Cello Playing for Music Lovers.
- طريقة Focus on Adult Cello Beginners.
المبحث الثالث : المبتدئين الكبار :
- مفهوم المبتدئين الكبار .
- طالب المرحلة الجامعية
- الفروق الفردية بين المبتدئين الكبار و الأطفال المبتدئين في اكتساب مهارات الأداء على الآلة.
- طالب كلية التربية النوعية.
المبحث الرابع: البرنامج :
- مفهوم البرنامج .
- تصميم البرامج التعليمية .
- تخطيط البرامج التعليمية.
الفصل الثالث: التجريب الميداني:
تناولت الباحثة في هذا الفصل خطوات التجريب الميداني وتتضمن :
1- أدوات البحث: ( إعدادها وتقنينها وتجريبها ):
أ- استمارة استطلاع رأى الخبراء حول البرنامج المقترح .
ب- بطاقة ملاحظة قبلي/ بعدى لقياس.
ج- اختبار قبلي/ بعدى.
2- اختيار عينة البحث وعددهم ( 5) طلاب بالفرقة الأولى كلية التربية النوعية قسم التربية الموسيقية تخصص شيللو .
3- تطبيق جلسات تدريس البرنامج و عددها 18 جلسة وتتضمن تطبيق بطاقة الملاحظة والاختبار، والتدريس للطلاب .
الفصل الرابع: ( نتائج البحث عرضها وتحليلها وتفسيرها ):
أولاً :عرض النتائج :
تناولت الباحثة في هذا الفصل عرض لنتائج البحث وتحليلها وتفسيرها وفيما يلي النتائج التي توصلت إليها الباحثة:
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي وبين متوسطات درجاتهم في الاختبار البعدي بالنسبة لمستوى أداء المهارات على آلة الشيللو وذلك عند مستوى ثقة (0.95) ومستوى شك (0.05) ، وذلك لصالح الاختبار البعدي .
- وتوصي الباحثة :
- الاطلاع على المدارس الحديثة لتعليم الآلات الموسيقية عموما و الشيللو خصوصا.
- تطبيق تلك الطرق الحديثة في تعليم المبتدئين الكبار الأداء على آلة الشيللو.