Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج بنائى للتدفق فى علاقته بكل من سمات الشخصية والسعادة /
المؤلف
غنيم، زهراء محمد فريد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / زهراء محمد فريد حسن غنيم
مشرف / نجيب ألفونس خزام
مشرف / تامر شوقى إبراهيم
الموضوع
الشخصية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
174 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 174

from 174

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى بحث اﻹسهام النسبى لسمات الشخصية الخمس الكبرى (يقظة الضمير, العصابية, المقبولية, الانبساطية, التفتح على الخبرات) فى التدفق , ومعرفة تأثير ذلك فى السعادة. وقد أجرت الباحثة الدراسة على عينة قوامها (500) طالباً وطالبة من طلاب كلية التربية جامعة عين شمس. وطُبقت أدوات الدراسة على عينة الأدوات وقوامها (300) طالباً وطالبة من طلاب كلية التربية جامعة عين شمس وهى : القائمة المختصرة للعوامل الخمسة للشخصية من ﺇعداد costa&Maccrea(1992) وتعريب محمد هيبه(2011) , ومقياس التدفق من ﺇعداد الباحثة, ومقياس السعادة النفسية من ﺇعداد مجدى الدسوقى (2013). وقد توصلت نتائج الدراسة بإستخدام الأسلوب اﻹحصائى AMOS 21 , وكذلك من خلال برنامج SPSS,20 إلى النتائج التالية :
1-مطابقة النموذج البنائى للتدفق فى علاقته بكل من سمات الشخصية الخمس الكبرى والسعادة مع بيانات عينة الدراسة على النحو التالى :
أ-يوجد تأثير موجب مباشر دال لمتغير يقظة الضمير على التدفق.
ب-لا يوجد تأثير دال إحصائياً لمتغير العصابية على التدفق.
ج-لا يوجد تأثير دال إحصائياً لمتغير المقبولية على التدفق.
د-يوجد تأثير موجب مباشر دال لمتغير اﻹنبساطية على التدفق.
ه-يوجد تأثير موجب مباشر دال لمتغير التفتح على الخبرات على التدفق.
و- يوجد تاثير موجب مباشر دال لمتغير التدفق على السعادة.
ز-يوجد تأثير موجب مباشر دال لمتغير يقظة الضمير على السعادة.
ح-يوجد تأثير سالب مباشر دال لمتغير العصابية على السعادة.
ط-يوجد تأثير سالب مباشر دال لمتغير المقبولية على السعادة.
ى-يوجد تأثير موجب مباشر دال لمتغير الانبساط على السعادة.
ك-لا يوجد تأثير دال إحصائياً لمتغير التفتح على الخبرات على السعادة.
2-لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الذكور واﻹناث فى التدفق.
3- توجد علاقة دالة إحصائيًا بين نوع الطالب ومجال التدفق, حيث تفوق الذكور على اﻹناث فى التدفق فى الأنشطة الرياضية, وتفوقت اﻹناث على الذكور فى التدفق فى الأنشطة الدراسية, وتفوقت اﻹناث على الذكور فى التدفق فى الأنشطة الاخرى.
4-توجد فروق دالة إحصائياً بين توزيع أعداد طلاب العينة على مجالات التدفق المختلفة, وكان أكثر مجال توزعت عليه طلاب العينة هو الأنشطة الأخرى يليه الأنشطة الدراسية ثم الأنشطة الرياضية.