Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج تدريبي قائم على الحل الإبداعي للمشكلات في تحسين مهارات الاستذكار وفعالية الذات لدى منخفضي التحصيل الدراسي من تلاميذ المرحلة الابتدائية0/
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم علم النفس .
المؤلف
فضل ، أحمد عباس إبراهيم .
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عباس إبراهيم فضل
مشرف / نجيب الفـونــس خزام
مشرف / أمين صبري نور الدين
مناقش / محمود عبد الحليم منسي
مناقش / حافظ عبد الستار حافظ
الموضوع
الحل الإبداعي للمشكلات – مهارات الاستذكار – فعالية الذات الأكاديمية المدركة – منخفضي التحصيل الدراسي- تلاميذ المرحلة الابتدائية.
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
268 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - علم النفس التربوى .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 268

from 268

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر برنامج تدريبي قائم على الحل الإبداعي للمشكلات في تحسين مهارات الاستذكار وفعالية الذات لدى منخفضي التحصيل الدراسي من تلاميذ الصف السادس الابتدائي، واستخدم الباحث المنهج التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (42) تلميذاً وتلميذة، تم اختيارهم قصديا عن طريق درجاتهم التحصيلية، وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين متجانستين متساويتين: (التجريبية والضابطة)، وقام الباحث بإجراء القياس القبلي لأدوات الدراسة المتمثلة في مقياسي مهارات الاستذكار، وفعالية الذات الأكاديمية المدركة (من إعداد الباحث) على المجموعتين التجريبية والضابطة، ثم قام الباحث بتطبيق برنامجاً تدريباً قائماً على الحل الإبداعي للمشكلات مكون من (17) جلسة (من إعداد الباحث) على المجموعة التجريبية، ثم تم إجراء القياس البعدي على المجموعتين التجريبية والضابطة.
وللتحقق من فرضيات الدراسة قام الباحث باستخدام اختبار مان- وتني Man-Whitney اللامعلمي للعينات المستقلة، وأسفرت نتائج الدراسة عن ”وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في كل من: مهارات الاستذكار، وفعالية الذات، والتحصيل الدراسي العام، في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية”.
التوصيات: توجيه نظر المربين والوالدين إلى أهمية الحل الإبداعي للمشكلات في تحسين مهارات الاستذكار، وفعالية الذات، ورفع مستوى التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
التطبيقات العلمية: إجراء دراسة مقارنة بين مرتفعي ومنخفضي التفكير الإبداعي من تلاميذ المرحلة الابتدائية في مهارات الاستذكار وفعالية الذات والتحصيل الدراسي.
الكلمات المرشدة: الحل الإبداعي للمشكلات – مهارات الاستذكار – فعالية الذات الأكاديمية المدركة – منخفضي التحصيل الدراسي- تلاميذ المرحلة الابتدائية.