Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
شخصية المرأة بين تراجيديا ”يوريبيديس” و”جابرييل دانونسيو” :
المؤلف
قناوى، هويدا محمد محمود.
هيئة الاعداد
باحث / هويدا محمد محمود قناوى
مشرف / فريد حسن الأنور
مشرف / ناهد محمد عبدالله
الموضوع
المرأة في الأدب.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
261 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - الحضارة الأوروبية القديمة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 261

from 261

المستخلص

لقد كان لأسطورتى ”فيدرا” و”الكترا” دور عظيم فى الأدب اليونانى والرومانى، مما أنطبعت آثاره على الأدب الحديث مثل الأدب الإيطالى ، وذلك ماحدا بالباحثة الى مناقشة هاتين الأسطورتين التى تندرج أسفلها العديد من الموضوعات التى لها أهمية ودور فعال فى توضيح سمات المرأة وملامح شخصيتها الإيجابية والسلبية التى لم تتغير بمرور الزمان أو اختلاف الموطن مثل فكرة الإصرار على الانتقام لمعالجة معانتها وأزمتها التى تمر بها فى أحداث المسرحيات .
وطبقا لذلك تتناول الباحثة الدراسة المقارنة كالآتى :
الفصل الأول: يحتوى على تمهيد للتعريف بالشاعرين ومكانتهما الأدبية ودور المرأة فى حياتهما ، لما لها من انعكاس على كتابتهما ، ومدى التأثر بالأدب اليونانى فى عصر دانونسيو، حيث لم يقتصر التأثر به على دانونسيو فقط وإنما لحق بسابقيه و لاحقيه ، وفى نهاية الفصل نتناول نبذه عن أسلوب الشاعرين الذى لم يخلُ من التأثير والتأثر .
الفصل الثانى: يتناول دراسة مقارنة لسمات المرأة فى المسرحيات الأربع هيبوليتوس ليوريبيديس ومثيلتها فيدرا لدانونسيو والكترا ليوريبيديس ومثيلتها شعلة أسفل المكيال لدانونسيو. والتى تتمثل فى الحب المقدس الذى فطرت عليه المرأة من حبها لأولادها ووالدها ووالدتها وأخيها والذى نجده جلياً عند دانونسيو فى مسرحية شعلة أسفل المكيال. الخوف الذى يُعد طبيعة نسائية لشدة ضعفها وإن تظاهرت بالقوة والقسوة مثل فيدرا لدانونسيو. المعاناة التى عانت من آلامها جميع الشخصيات النسائية بمسرحيات الشاعرين ونتج عنه غضب وانتقام وموت. أيضا الصمت الذى يتضح جلياً فى شخصية فيدرا ليوريبديس وجيليولا لدانونسيو. أما الغضب فقد لحق بجميع الشخصيات النسائية لدى الشاعران مع اختلاف ردود أفعالهن من صمت وانتقام وانتحار وقتل.
الفصل الثالث: يتناول دراسة مقارنة لفضائل المرأة لدى الشاعرين والتى تتمثل فى الحكمة والتعقل وجسدته فيدرا ليوريبيديس والسيدة الدجرينا عند دانونسيو. العدالة وهى الفضيلة التى دفعت بالأحداث الدرامية لمسرحيتى الكترا ليوريبيديس وشعلة أسفل المكيال لدانونسيو وإن اختلف قدرها بين المسرحيتين نظراً لاختلاف المعالجة الدرامية لدى الشاعرين. الإخلاص الذى ندر وجوده بالمسرحيات ولكن جسده يوربيديس فى شخصية مربية فيدرا وكذلك دانونسيو فى شخصية المربية جورجو. الخجل كان السمة المميزة لشخصية فيدرا ليوريبيديس وغير موجودة على الإطلاق فى مثيلتها عند دانونسيو.
الفصل الرابع: وقد تناول دراسة مقارنة لرذائل المرأة التى قلت عن سماتها وفضائلها والتى تتمثل فى الغطرسة والسخرية وخير مثال على هذه الرذيلة شخصية فيدرا عند دانونسيو التى جسدتها ببراعة و اتقان. أيضا التطرف فى الحب والمقصود به الحب المحرم والآثم وهو الدافع الرئيسى وبداية أحداث مسرحيتى هيبوليتوس ليوريبيديس وفيدرا لدانونسيو الذى أدى إلى انتقام الشخصيات النسائية بالمسرحيتين ثم إلى الموت والهلاك. أما النزعة الانتقامية فهى الرذيلة التى انهت المسرحيات الأربع عند يوريبيديس ودانونسيو، حيث جسدتها فيدرا والكترا ليوريبيديس وفيدرا وجيليولا لدانونسيو. ومما سبق يتضح تأثر دانونسيو بيوريبيديس فى تناوله لشخصية المرأة والاهتمام بانفعالاتها وفضائلها ورذائلها فى مسرحيتيه فيدرا وشعلة أسفل المكيال التى سبقه إليها يوريبيديس فى مسرحيتى هيبوليتوس والكترا.