Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية لأسلوب التحويل في الحركة الأولى لكونشيرتو البيانو رقم 1 مصنف 15 ليوهان برامز/
المؤلف
أحمد، شيماء مصطفى عبد الفتاح.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء مصطفى عبد الفتاح أحمد
مشرف / مصطفي قدري علي
مشرف / نورما إبراهيم شوقي
مناقش / أميرة فاروق سيد الألفي
الموضوع
تربية موسيقية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
168ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - تربية موسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 168

from 168

المستخلص

دراسة تحليلية لأسلوب التحويل في الحركة الأولى لكونشيرتو البيانو رقم (1) مصنف (15) ليوهان برامز
ظهرت الحركة الرومانتيكية فى أواخر القرن الثامن عشر حيث اجتاحت النزعة الرومانتيكية كل بلدان أوروبا فى كافة المجالات الفنية كنتيجة للثورة الفرنسية ” 1798 ” ، وتميزت تلك الحركة بعدة سمات أهمها الثورة فى الأدب والفن وحب الطبيعة والتغنى بالحب .
والموسيقى أحد الفنون التي كانت جزء من تلك الحركة الرومانتيكية ،أثرت وثأثرت بها، وخاصة فى ألمانيا وفرنسا، فالرومانتيكية هى الميل إلى الحرية والأنطلاق والأسراف فى الخيال والكشف عن العواطف والانفعالات بشكل صارخ وصريح .
ويُعد المؤلف الألمانى يوهانز برامز (1833-1897) من أهم المؤلفين الموسيقين الذين أستطاعوا التعبير عن هذا العصر فموسيقاه تجمع بين التعبير العاطفى والثراء الهارمونى الرومانتيكي من جهة وبين متانة البناء الكلاسيكى وإحكام الكتابة البوليفونية من جهة أخرى وتقوم موسيقاه فى المقام الأول على التعبير عن حالة مزاجية معينة دون ارتباط العمل بفكرة أدبية ما، شأنه فى ذلك شأن بيتهوفن وشوبرت وغيرهما من الرومانتيكين المبكرين.
ويعتبر برامز أحد المؤلفين الذين ركزو إهتمامهم من ناحية الإبداع الموسيقى على المشاكل الخاصة التى تدور حول فكرة الصوناتا كقالب والمؤلفات الكلاسيكية مثل الكونشرتو والسيمفونية والرباعيات الوترية .
ولما كانت صيغة الصوناتا هي صيغة الحركة الأولى من الكونشرتو ، وهذه الصيغة لها أهميتها كما كانت فى العصر الكلاسيكى، فقد رأت الباحثة أنه عن طريق التحليل لأقسام الحركة الأولى للكونشرتو وبخاصة قسم التفاعل يمكن التعرف على طرق التحويل المستحدثة عند أحد أهم مؤلفى هذا العصر.
مشكلة البحث:
تتحدد مشكلة البحث في وجود بعض الصعوبات فى إدراك الوسائل المختلفة للإنتقال والتحويل بين السلالم الأمر الذي حفز الباحثة للبحث في أنواع التأليف التى تحقق هذه الوسائل لذا رأت الباحثة أن مؤلفة الكونشيرتو من أهم المؤلفات الموسيقية الكبيرة ، والتي تُعد من المؤلفات الأساسية في البناء الموسيقي الأمر الذي لايمكن تجاهله ويجب تناوله بالبحث و التحليل لما تزخر به من هارمونيات وألحان وزخارف ووسائل التحويلات المختلفة. لذا رأت الباحثة تناول مؤلفة الكونشيرتو عند يوهان برامز بالدراسة والتحليل للحركة الاولى لبرامز من أساليب متنوعة في التحويل الهارمونى ، كما يتميز ببراعة في صياغته لهارمونياته .
تساؤلات البحث :ما هى طرق الإنتقالات و التحويل فى كونشيرتو البيانو رقم (1) فى سلم رى/ الصغير مصنف (15) لبرامز ؟
4-ما أسلوب برامز في صياغتة للخطة الهارمونية في كونشيرتو البيانو رقم (1) فى سلم رى/ الصغير مصنف (15) ؟
أهداف البحث :
1- التعرف على طرق الأنتقالات والتحويل فى كونشيرتو البيانو رقم (1) فى سلم رى/الصغير مصنف (15) ل . برامز .
2- التعرف على اسلوب برامز في صياغته للخطة الهارمونية فى كونشيرتو البيانو رقم (1) فى سلم رى/الصغير مصنف (15) .
أهمية البحث :
نظراً لتعدد الدراسات التى تناولت طرق التحويل والخطط والمعالجات الهارمونية لبعض المؤلفات لمؤلفى العصر الرومانتيكى إلا أن هناك بعض المؤلفات مثل الكونشيرتو لم تحظى بالقدر الكافى بالدراسة لذا رأت الباحثة أن تقوم بعمل دراسة تحليلية كونشيرتو البيانو رقم (1) مصنف (15) ل . برامز عينة البحث للتوصل إلى أسلوب برامز لطرق التحويل المختلفة التي اتبعها هذا بالإضافة إلى أسلوبه فى صياغته الخطة الهارمونية مما يفيد دارسى الموسيقى فى تفهمهم لأساليب التحويل المتبعة فى العصر الرومانتيكى عند أحد مؤلفى هذا العصر .
حدود البحث:
الحركة الاولى من كونشرتو البيانو رقم 1 مصنف 15 ليوهان برامز سنة 1858.
إجراءات البحث:
أ - منهج البحث:
يتبع هذا البحث المنهج الوصفي تحليل محتوى والذي يقوم على تصوير الوضع الراهن والبحث عن أوصاف دقيقة للأشياء وتحديد العلاقات بينهما وذلك من خلال مقارنة تؤدى إلى نتائج معرفية نافعة عن الوضع القائم .
ب- عينة البحث:
الحركة الاولى من كونشرتو البيانو رقم (1) فى سلم رى/الصغير مصنف رقم (15) ليوهان برامز .
جـ - أدوات البحث:
المدونة الموسيقية لكونشيرتو البيانو رقم (1) مصنف (15) .
•CD.
مصطلحات البحث:
تناولت الباحثة تعريف المصطلحات التالية بالبحث ( مؤلفة الكونشيرتو – الأوركسترا – الآلات التصويرية – الهارمونى – الخطة الهارمونية – التآلف – التتابع الهارمونى- التآلف المشترك - النغمات المتعادلة – التونالية – تآلف النبوليتان ، تآلف الخامسة الثانوى – هوموفونى – نغمة البدال – التأخير )
وجاءت الدراسة فى أربع فصول كالتالى :.
الفصل الأول : تقديم البحث :.
ويشمل على : مقدمة البحث – مشكلة البحث – تساؤلات البحث – أهداف البحث _ أهمية البحث – حدود البحث – إجراءات البحث – مصطلحات البحث – الدراسات السابقة المرتبطة بالبحث وتتكون الدراسات السابقة المرتبطة بالبحث من واحد وعشرون دراسة مقسمة إلى ثلاث محاور
المحور الأول : دراسات سابقة خاصة بالكونشيرتو .
المحور الثانى : دراسات سابقة خاصة بالؤلف برامز .
المحور الثالث : دراسات سابقة خاصة بطرق الإنتقالات والتحويل .
الفصل الثانى : الإطار النظرى ويشتمل على أربع مباحث كالتالى :.
المبحث الأول : العصر الرومانتيكي .
المبحث الثانى : يوهان برامز .
المبحث الثالث : الكونشيرتو .
المبحث الرابع : التحويل .
الفصل الثالث : الإطار التطبيقى والدراسة التحليلية :.
ويشتمل على تحليل ” كونشيرتو البيانو رقو (1) مصنف (15) للمؤلف يوهان برامز من خلال عناصر أساسية هى تحليل الصياغة ( أسم العمل – أسم المؤلف – السلم – الميزان – السرعة – الصيغة – الآلات المؤدية – عدد الموازير ) ثم قيام الباحثة بالتعرف على أسلوب برامز فى طرق الإنتقالات والتحويل والخطة الهارمونية للكونشيرتو .
الفصل الرابع : نتائج البحث وتفسيرها :.
حيث جاءت نتائج البحث تجيب على أسئلته وكان من أهمها
-استخدم اسلوب التحويل عن طريق التآلف المشترك والزحزحة والتآلف بالنغمات المتعادلة .
-الإنتقال إلى السلالم القريبة والبعيدة .
-استخدم التآلفات الأساسية والفرعية ثلالثية ورباعية .
-استخدم التآلفات الثانوية بالتصريف وبدون تصريف .
-استخدم التآلفات المطعمة .
-استخدم نغمات 9 ، 13 فى أصوات داخلية .
-كثرة الإيقاعات غير المنتظمة .
واختتم الفصل الرابع بالتوصيات وقائمة المراجع العربية والأجنبية ، وملخص البحث باللغتين العربية والأنجليزية