Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستحداث أتجاهات فنية لطلاب المرحلة الثانوية فى ضوء توظيف الذكاءات المتعددة /
المؤلف
مبروك، نجـلاء محمـد رشــدى.
هيئة الاعداد
باحث / نجـــــلاء محمـــــــد رشـــــــــدى مبروك
مشرف / مجــــــــدى العــــــــــــدوى
مشرف / أماني سيـــد توفيـــــــــق
مشرف / أحمد حاتم سعيد عبد المنعم.
الموضوع
الفنون - تعليم وتدريس. المرحلة الثانوية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
354ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
27/7/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 354

from 354

المستخلص

الملخص والمستخلص الدراسة باللغة العربية
اسم الباحثة : نجلاء محمد رشدى مبروك
عنوان الرسالة : إستحداث أتجاهات فنية فى تدريس التربية الفنية لطلاب المرحلة الثانوية فى ضوء توظيف الذكاءات المتعددة.
بحث مقدم: استكمالا لمتطلبات الحصول على درجة دكتوراه الفلسفة فى التربية الفنية ”تخصص مناهج وطرق تدريس ”
جهة البحث: كلية التربية النوعية جامعة عين شمس
مقدمة
يشهد العصر الحالى مراحل عديدة من التطور الغير مسبوق فى التقدم العلمى والتكنولوجى والذى يعد جانبا أساسيا من جوانب الحياة المعاصرة لما له من مكانة عظيمة واهمية بالغة فى مختلف جوانب الحياة ، ويعد هذا التطور انعكاسا للانفجار المعرفى فى شتى فروعة المعرفية والتقنية الحديثة حتى اصبح الحكم على مدى تقدم الامم ورقيها يتم وفق أساليب علمية حديثة .
ولقد حظى مفهوم الذكاءات المتعددة بأهتمام بالغ على مستوى العلماء وحتى الأفراد العاديين وذلك لأنة يمثل الصداره بالنسبة للقدرات العقلية والمعرفية الاخرى،إن نظرية الذكاءات المتعددة جذبت أهتمام العديد من التربويين بسب درجة شمولها وإتساع إدراكها وبساطتها ،وتلعب دورا كبيرا فى فهمنا للذكاء الانسان وفهم العمليات الإبداعية والقيادة .
وقد وجد جاردنر أن الاشخاص العاديين يتشكل لديهم على الاقل ثمانية عناصر مستقلة من عناصر الذكاء وهى :
• الذكاء اللغوى اللفظى LINGUISTIC VERBAL INTELLIGENCE
• الذكاء المنطقى الرياضى LOGICAL- MATHEMATICAL INTELLIGENCE
• الذكاء الاجتماعى INTERPERSONAL INTELLIGENCE
• الذكاء المكانى البصرى SPATIAL –VISUAL INTELLIGENEC
• الذكاء الموسيقى MUSICAL INTELLIGENEC
• الذكاء الجسمى الحركى BODILY-KINESTHETIC INTELLIGENEC
• الذكاء الشخصى INTELLIGENEC INTERPERSONAL
• الذكاء الطبيعى NATURALIST INTELLIGENCE
ومن خلال ذلك نجد أن الذكاءات المتعددة تضيف أبعاد أخرى تحكم عملية اختيار المعلم للاستراتيجية التدريس المناسبة.
وتسعى التربية الفنية إلى خلق شكل جديد من النشاط غير مألوف ويكون الفرد فيه متمكنا من الابتكار والابداع .
وهكذا نجد أن الفن يعمل على تدريب الحواس لتذوق العلاقات الجمالية من خلال الرؤية الفنية والثقافية والثقلفة البصرية ،وتنشيط القدرات الفكرية والابداعية ،وتنميتها ،وبالتالى الارتقاء بالاحاسيس والمشاعر ،وقد ادى تطور البحوث فى ميدان التربية الفنية على المستوى المحلى والعالمى الى الاعتراف بقيمة هذة المادة واهميتها.
وهناك اتفاقا عاما على كيفية إحياء التراث والتى يقوم على ضرورة الإستلهام من التراث الفنى بصفة عامة لأنة يزيد من فرصة الانتقاء والابتكار النابع منها ، ودراسة التراث بحيث أل تقتصر على تناول عناصره الشكلية بل ما تحمله من فكر فلسفى وثقافى وحضارى خاص بها ،وما يمكن أن ينبثق عنها من فكر إبتكارى مستحدث ، ليكسبة ثراء علميا وفنيا يحيى التراث ويصلح كمدخل للعديد من الاتجاهات الحديثة.
مشكلة البحث
وبناء على ذلك وجدت الباحثة أن هناك صرورة للبحث من خلال اتجاه غير تقليدى يهدف الى تدريس الفن باتجاه جديد يتناسب مع المرحلة الثانوية ،لان الفن له دور اساسيا فى تكوين شخصية الطالب وبناء حياتهم العلمية والعملية بما يتفق مع مستحدثات ذلك العصر .
أن اعداد الاتجاهات المستحدثة القائمة على الذكاءات المتعددة قد تكون لها دور هام وفعال فى زيادة التحصيل الدراسى .
وبناء على ذلك تتلخص مشكلة الدراسة فى السؤال الرئيس التالى :
”كيفية استحداث اتجاهات تدريسية فى التربية الفنية لطلاب المرحلة الثانوية فى ضوء توظيف الذكاءات المتعددة ”
وقد هدفت الدراسة:
• إعداد اتجاهات مستحدثة فى تدريس التربية الفنية لطلاب المراحلة الثانوية؟
• مدى إثراء طلاب المراحلة الثانوية فى ضوء توظيف الذكاءات المتعددة من خلال مجال الاشغال الفنية؟
أهمية الدراسة:
• تقديم الدراسة استحداث اتجاهات فى تدريس التربية الفنية ،قد تفيد القائمين على مناهج التربية فى إعداد اتجاهات مستحدثة فى التخصصات الاخرى.
• إمكانية استحداث معالجات تشكيلية جديدة فى الخيامية.
• الاستفادة من توظيف الذكاءات المتعددة فى التعليم العام وخاصة مجال الفن.
• قد تفيد النتائج التى يتم التوصل إليها فى استحداث اتجاهات اخرى فى مجال اخر لطلاب المرحلة الثانوية .
وقد تم أختيار عينة الدراسة من طالبات الصف الاول الثانوى بمدرسة منوف الثانوى بنات محافظة المنوفية ،حيث تكونت العينة من (40) طالبة تم تقسيمها الى مجموعتين.
على النحو التالى:
المجموعة الضابطة :درست بالطريقة التقليدية.
المجموعة التجريبية : درست فى ضوء الذكاءات المتعددة .
وقد تم التاكيد من تكافؤ المجموعتين والتحقق من الفروض التالية:-
• يمكن اعداد اتجاه مستحدث فى تدريس التربية الفنية لطلاب المرحلة الثانوية؟
• يمكن إثراء طلاب المرحلة الثانوية فى ضوء توظيف الذكاءات المتعددة من خلال مجال الاشغال الفنية ؟
وقد استخدمت الادوات التالية:
1- استبيان لاستطلاع الراى يعرض على المتخصصين فى المناهج التربية الفنية حول .
• مدى ارتباط الاهداف بالاتجاهات المستحدثة المستخدمة .
• صلاحية المحتوى وارتباطة بالاهداف.
2- استبيان لاستطلاع الراى يعرض على المتخصصين فى مجال الاشغال الفنية لتحكيم اعمال الطالبات.
3- مقياس الذكاء المكانى/البصرى- الذكاء المنطقى /الرياضى
4- تحليل نتائج التطبيق احصائيا.
وبناء علية قامت الباخثة فى الفصل الاول:-
يتضمن مقدمة البحث المقترحة المشكة، والاهداف، والاهمية،والفروض، والحدود، والمصطلحات ، وادوات البحث ، والدراسة المرتبطة.
الفصل الثانى:-
المحور الاول
تقديم الدراسة النظرية تتضمن اهم القراءات المرتبطة بالذكاءات المتعددة من مفهومها ،والمبادىء ،الفروض ،انواعها ، المؤشرات ،بيئة التعلم ،التعرف بالتفصيل على الذكاء المكانى والرياضى،علاقة الذكاءات المتعددة بالتربية الفنية،وربط الذكاءات المتعددة بنموذج تدريس معاصر،
المحور الثانى
مفهوم النظرية البنائية، افترضات التعلم عند البنائيين ، مراحل نموذج التعلم البنائى ، خصائص عناصر العملية التعليمية فى النظرية البنائية ، علاقة التعلم البنائى بالذكاءات المتعددة مقارنة بين الذكاءات المتعددة والتعلم البنائى .
الفصل الثالث:
تعريف الزخرفة ، تعريف الزخرفة الاسلامية، اسس الفكرية لزخرفة الاسلامية ، قواعد واسس الزخرفية ، خصائص فن الزخرفة الاسلامية، انواع الزخرفة الاسلامية ، أثر فنون الزخرفة الاسلامية على الفنون المعاصرة ، مفهوم الأشغال الفنية فى ضوء الاتجاهات الفنية المعاصرة فن الخيامية عبر العصور التاريخية ، فن الخيامية كأحد فروع الاشغال الفنية، الخيامية فى الفن الاسلامى(أساليب التشكيل، الخامات)، تحليل بعض الاعمال الفنية للخيامية المعاصرة ،أهم أساليب التشكيل المتبعة فى البحث ، تحليل لبعض ىالخيامية المعاصرة.
الفصل الرابع:
المحور الاول
تعريف المراهقة ، جوانب النمو فى فترات المراهقة ، انماط من المراهقين ،دوافع ومعوقات التعبير الفنى عند المراهق، معوقات التعبير الفنى عند المراهق ، تأثر التربية الفنية على مرحلة المراهقة المتوسطة (المرحلة الثانوية)
المحور الثانى
أولا : الاطار الفلسفى للبرنامج
ثانيا:أهداف البرنامج المتبعة
ثالثا : طرق التدريس المتبعة
رابعا : خطوات إعداد البرنامج:
خامسا : تصميم البرنامج المقترح.
سادسا : أسلوب التقويم المتبعة فى البرنامج.
الفصل الخامس:
تجربة البحث التطبيقية :
فى هذا الفصل قامت الباحثة بتنفيذ (9 ) دروس مشغولة الخيامية منفذة ببعض الاتجاهات الحديثه فى التدريس (التعلم البنائى ) فى ضوء الذكاءات المتعددة .
الفصل السادس :
تحليل ومناقشة نتائج البحث ، والتوصيات والمقترحات ،واهم المراجع العربية والاجنبية وملاحق استمارات التحكيم وملخص البحث
التوصيات:
1- الاخذ بنظرية الذكاءات المتعددة وتطبيقتها فى الفصول الدراسية لجميع المواد .
2- عقد اجتماعات مع المدرسين لبحث كيفية التعرف على الذكاءات المتعددة لطلاب .
3- التوصل لمعرفة ذكاءات المتعددة للطلاب واعداد البرامج الملائمة لصقل قدرتهم والعمل على تنمية وتحسين اتجاهاتهم نحو المواد الدراسية
4- اعداد انماط جديدة للتعلم تقوم على اشباع حاجات الطلاب واهتماتهم وتنمية قدرتهم الغير معروفة للاخرين من خلال الذكاءات المتعددة.
5- ضرورة استخدام المدرسين للانشطة الذكاءات المتعددة داخل حجرة الدراسة للمساعدة على تنمية الذكاءات لدى الطلاب.
المقترحات:
1- دراسة اثر تطبيق نظرية الذكاءات المتعددة فى رفع مستوى الاداء المهنى عند الطالب المعلم.
2- دراسة مدى فاعلية استخدام الذكاءات المتعددة فى علاج قضية العنف عند الطلاب.
3- دراسة وفق النظريات المتعددة لطلاب المرحلة الثانوية لذيادة الدافعية الى تنمية المهارات الفنية .
4- فاعلية برنامج تدريسى لطلاب ذو الاحتياجات الخاصة لتنمية الذكاءات المتعددة لديهم تخفيض حدة الانفعال.