Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج تدريبي قائم على الحل الإبداعي للمشكلات في تحسين مهارات الاستذكار وفعالية الذات لدى منخفضي التحصيل الدراسي من تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
فضل، أحمد عباس إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عباس إبراهيم فضل
مشرف / نجيب ألفونس خزام
مشرف / أمين صبري نور الدين
مشرف / محمود عبد الحليم منسى
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
268ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
3/8/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسمعلم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 268

from 268

المستخلص

مستخلص الرسالة
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة أثر برنامج تدريبي قائم على الحل الإبداعي للمشكلات في تحسين مهارات الاستذكار وفعالية الذات لدى منخفضي التحصيل الدراسي من تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وتم تحديد مشكلة الدراسة في محاولة الإجابة على التساؤل التالي: ما أثر البرنامج التدريبي القائم على الحل الإبداعي للمشكلات في تحسين مهارات الاستذكار وفعالية الذات لدى منخفضي التحصيل الدراسي من تلاميذ الصف السادس الابتدائي؟
وللإجابة على هذا التساؤل استخدم الباحث المنهج التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (42) تلميذاً وتلميذة، تم اختيارهم قصديا عن طريق درجاتهم التحصيلية، وتم تقسيمها إلى مجموعتين متجانستين متساويتين: (التجريبية والضابطة) وكل منهما يتكون من (21) تلميذاً وتلميذة.
وقام الباحث بإجراء القياس القبلي لأدوات الدراسة المتمثلة في مقياسي: مهارات الاستذكار، وفعالية الذات (من إعداد الباحث) على المجموعتين التجريبية والضابطة، ثم طبق الباحث على المجموعة التجريبية برنامجاً تدريباً قائماً على الحل الإبداعي للمشكلات مكون من (17) جلسة (من إعداد الباحث)، وتم إجراء القياس البعدي على المجموعتين التجريبية والضابطة.
وللتحقق من صحة فرضيات الدراسة قام الباحث باستخدام اختبار مان- وتني Man-Whitney اللامعلمي للعينات المستقلة، وأسفرت الدراسة الحالية عن النتائج الآتية:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في مهارات الاستذكار في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في فعالية الذات الأكاديمية المدركة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التحصيل الدراسي العام في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
وانتهت الدراسة باقتراح مجموعة من التوصيات والمقترحات، ومنها:
1- إعادة تصميم المقررات الدراسية، ودمج استراتيجيات وخطوات ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات- وخاصة المشكلات الحياتية المدرسية - بداخلها.
2- دعم الإبداع لدى التلاميذ، وتشجيع التلاميذ ذوي الأفكار والحلول الإبداعية من قبل المعلمين وأولياء الأمور.
3- إرشاد وتوعية أولياء الأمور على إكساب أبنائهم مهارات الحل الإبداعي للمشكلات، والاهتمام بالطرق والأساليب التي تنمي هذه المهارات.