الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص المستخلص العربى أولاً: مشكلة الدراســــــة. يمكن بلورة مشكلة الدراسة في التساؤل الرئيسي التالي: ما تأثير تعرض طلاب الجامعات للصحافة الأدبية معرفياً ووجدانياً وسلوكياً؟ ثانياً: أهــداف الدراســـــة. - أهم التأثيرات (المعرفية – الوجدانية- السلوكية) لتعرض طلاب الجامعات للصحافة والصفحات الأدبية . - درجة الأهمية التي تحتلها هذه الصحافة والصفحات الأدبية عند الطلاب وسط غيرها من الوسائل التعليمية الأخرى. ثالثاً: حدود الدراســـــة . الحدود الموضوعية: سوف تقتصر علي دراسة التأثيرات المختلفة لتعرض طلاب الجامعات للصحافة الأدبية . الحدود الزمنية: هي فترة تحليل المضمون الصحافة الأدبية لمدة عام تبدأ من أول يناير 2013م وحتي أخر ديسمبر 2013م الحدود المكانية: سوف تقتصر الدراسة علي طلاب الجامعات من سن 18 – 21 سنه بالجامعات المصرية في جامعة القاهرة وعين شمس و6 أكتوبر والجامعة الحديثة. رابعا: نوع ومنهج الدراســـة. - تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية. حيث تسعي إلى دراسة التأثيرات المختلفة لتعرض طلاب الجامعات للصحافة الأدبية . - تستخدم هذه الدراسة منهج المسح بالعينة بشقيه التحليلي والميداني. خامساً: مجتمع وعــينة الدراسة. يمثل المجتمع البشري في هذه الدراسة جمهور الطلاب في الجامعات المصرية ، وتمثل العينة في عينة عشوائية قوامها (400 ) مبحوث ( 200 ذكور ، 200 إناث ) ، وتقسم بأسلوب التوزيع المتساوي علي الجامعات المصرية المختلفة من الطلاب الذي يتراوح أعمارهم من ( 18وحتي 22 ) سنة . سادساً: أدوات الدراســــة. تعتمد هذه الدراسة علي : 1 – استمارة الاستبيان: من إعداد الباحثة وتم تطبيق الاستمارة عن طريق المقابلة. 2 – تحليل مضمون الصحف: من إعداد الباحثة لتحليل مضمون الصحافة الأدبية والصفحات الأدبية في الصحافة المصرية. سابعاً: أهم نتائج الدراسة: 1) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين ذوى المستوى الاجتماعي الاقتصادي (المرتفع – المتوسط - المنخفض ) فى درجة التأثيرات المختلفة (المعرفية – السلوكية – الوجدانية) للصحافة الأدبية عليهم وذلك لصالح ذوى المستوى المرتفع” . 2) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المبحوثين ذوى المستوى الاجتماعي الاقتصادي (المرتفع – المتوسط - المنخفض) فى التأثيرات السلوكية. 3) وجود علاقة دالة إحصائياً بين كثافة تعرض المبحوثين عينة الدراسة للصحافة الأدبية ، وبين التأثيرات المختلفة (المعرفية – السلوكية – الوجدانية) عليهم. 4) وجود علاقة دالة بين كثافة استخدام طلاب الجامعات للصحافة الأدبية والتأثيرات الإيجابية عليهم . 5) توجد علاقة ارتباط إيجابي دالة إحصائيا بين كثافة استخدام طلاب الجامعات للصحافة الأدبية والتأثيرات الإيجابية عليهم. 6) وجود فروق دالة إحصائياً بين الذكور والاناث فى حجم استخدام طلاب الجامعات للصحافة الأدبية، وذلك لصالح الاناث. |