الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلي معرفة مدي فاعلية برنامج إرشادي إلكتروني لتنمية الحكمة في الحياة والبناء القيمي لدى عينة من الشباب الجامعي، وتكونت عينة الدراسة من 30 طالب وطالبة، تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات (المجموعة الأولي هي المجموعة التجريبية للبرنامج الإرشادي الإلكتروني وهي مكونة من 10 أفراد بمتوسط أعمار(22,00) عام وانحراف معياري(1.461)، المجموعة الثانية هي المجموعة التجريبية للبرنامج الإرشادي التقليدي(وجهاً لوجه) وهي مكونة من 10 أفراد بمتوسط أعمار(21,42) عام وانحراف معياري(1.165)، المجموعة الثالثة هي المجموعة الضابطة للبرنامجين وهي مكونة من 10 أفراد بمتوسط أعمار(21,70) عام وانحراف معياري (1.252)،وتم استخدام الأدوات المتمثلة في مقياس الحكمة في الحياة(إعداد: الباحث) ومقياس البناء القيمي(إعداد: الباحث) والبرنامج الإرشادي الإلكتروني(إعداد: الباحث) والبرنامج الإرشادي التقليدي(وجهًا لوجه) (إعداد: الباحث)، وتوصلت نتائج الدراسة إلي فاعلية الإرشاد الإلكتروني في تنمية الحكمة في الحياة والبناء القيمي لدي الأفراد العينة من الشباب الجامعي، كما توصلت الدراسة إلي فاعلية الإرشاد التقليدي(وجهًا لوجه) في تنمية الحكمة في الحياة والبناء القيمي لدي الأفراد العينة من الشباب الجامعي، بالإضافة لعدم وجود فروق جوهرية بين كلا من الإرشاد الإلكتروني والإرشاد التقليدي. الكلمات المفتاحية: 1-الإرشاد الإلكتروني 2- الحكمة في الحياة 3- البناء القيمي 4- الشباب |