Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على النشاط الترويحى لتحسين التواصل اللفظى والتوافق النفسى لدى عينة من الأطفال ذوى الاعاقة العقلية./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم الصحة النفسية .
المؤلف
ندا ، عيد محمد عبد الحليم عبد الحافظ .
هيئة الاعداد
باحث / سعيد محمد عبد الحليم عبد الحافظ
مشرف / إيمان فوزى شاهين
مشرف / طه ربيع طه العدوى
مناقش / فيوليت فؤاد إبراهيم
مناقش / وفاء محمد عبد الجواد
الموضوع
الأطفال المعاقين عقلياً -الأنشطة الترويحية -التوافق النفسى – التواصل اللفظى .
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
275 ص ، .
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 275

from 275

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى بناء برنامج قائم على النشاط الترويحى فى تحسين مهارات التواصل اللفظى والتوافق النفسى لدى عينة من الأطفال ذوى الاعاقة العقلية ( فئة القابلين للتعلم) ، وقد تطلبت الدراسة قيام الباحث بوضع تصور لبرنامج قائم على النشاط الترويحى لتحسين مهارات التواصل اللفظى والتوافق النفسى لدى عينة من الأطفال ذوى الاعاقة العقلية ( فئة القابلين للتعلم)، كما تطلب أيضًا إعداد أداتى الدراسة المتمثلتين فى مقياس التواصل اللفظى ومقياس التوافق النفسى للأطفال ذوى الاعاقة العقلية ( فئة القابلين للتعلم).
وقد تمثلت عينة الدراسة فى مجموعة من الأطفال المعاقين عقلياً وبلغ عددها (16) طفلاً من الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم (8) ذكور وعدد (8) من الإناث، الذين تتراوح معدلات ذكائهم ما بين (50- 70) درجة، وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (6-14) سنة تم تقسيمهم إلى مجموعة ضابطة وأخرى تجريبية بالتساوى.
وقد أظهرت نتائج هذا الدراسة فاعلية البرنامج القائم على النشاط الترويحى فى تحسين مهارات التواصل اللفظى والتوافق النفسى لدى عينة من الأطفال ذوى الاعاقة العقلية (فئة القابلين للتعلم).
الكلمات المفتاحية : الأطفال المعاقين عقلياً -الأنشطة الترويحية -التوافق النفسى – التواصل اللفظى .