Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج باستخدام استراتيجية التحليل المورفولوجي لعلاج صعوبات القراءة./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم التربية الخاصة .
المؤلف
عبد النعيم ، حنان ناجى .
هيئة الاعداد
باحث / حنان ناجي عبد النعيم
مشرف / عبد المرضي زكريا
مشرف / جمال محمد حسن نافع
مناقش / عبد العزيز السيد الشخص
مناقش / أسماء عبد المنعم إبراهيم
الموضوع
استراتيجية التحليل المورفولوجي<br>مستويات اللغة<br>الإدراك المورفولوجي
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
252 ص ، .
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية الخاصة .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 252

from 252

المستخلص

هدفت الدراسة إلى علاج صعوبات القراءة من خلال برنامج تدريبى قائم على استراتيجية التحليل المورفولوجي.
عينة الدراسة:
تكونت العينة النهائية للدراسة من (20 ) طفلًا و طفلًة من أطفال الصف الرابع الابتدائى، من ذوى صعوبات القراءة الذين لديهم انخفاض في مستوى الإدراك المورفولوجي، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين(9,10:9,2) سنة؛ وتم تقسيم العينة إلي مجموعتين:
- مجموعة تجريبية: تضم (10) أطفال (8 ذكور،2 إناث).
- مجموعة ضابطة: تضم (10) أطفال (8 ذكور،2 إناث).
أدوات الدراسة:
- مقياس المستوى الاجتماعي والاقتصادي ( إعداد/ عبد العزيز الشخص، 2013).
- مقياس صعوبات تعلم اللغة العربية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية إعداد أحمد عواد (2011).
- مقياس المصفوفات المتتابعة الملونة لرافن لقياس الذكاء (إعداد وتقنين/ عماد أحمد حسن ، 2014).
- مقياس مستوى الإدراك المورفولوجى في القراءة ( إعداد الباحثة ).
- برنامج مقترح لعلاج صعوبات القراءة باستخدام استراتيجية التحليل المورفولوجي (إعداد/عبد المرضي زكريا وجمال نافع وحنان ناجي،2016).
- تفاصيل البرنامج التدريبي ( إعداد الباحثة ).
نتائج الدراسة:
أسفرت نتائج الدراسة عن تحقق جميع فروضها، مما نتج عنه ارتفاع مستوى الإدراك المورفولوجي ، وانخفاض مستوى صعوبات القراءة لدى ال أطفال.\
الكلمات المفتاحية:
صعوبات القراءة
استراتيجية التحليل المورفولوجي
مستويات اللغة
الإدراك المورفولوجي