Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح
لتنمية مهارات القراءة والكتابة الإبداعية
لدى طلاب المرحلة الثانوية./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
فتح الباب ، أحمد صلاح عبد الحميد .
هيئة الاعداد
باحث / أحمد صلاح عبد الحميد فتح الباب
مشرف / مصطفى رسلان رسلان
مشرف / مروان أحمد السمان
مناقش / حسن سيد شحاته
مناقش / علي سعد جاب الله
الموضوع
The Theory of Successful Intelligence, Creative Reading, Creative Writing, Developin
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
459 ص ، .
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - مناهج و طرق التدريس .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 459

from 459

المستخلص

تتحدد مشكلة هذه الدراسة في ضعف مهارات القراءة والكتابة الإبداعية لدى طالبات الصف الأول الثانوي ، والافتقار إلى نظريات حديثة لتنمية هذه المهارات لدى هؤلاء الطالبات مثل نظرية الذكاء الناجح.
وللتصدي لهذه المشكلة تحاول الدراسة الحالية الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: كيف يمكنُ بناءَ برنامجٍ قائم على نظريةِ الذكاء الناجح لتنمية مهارات القراءة والكتابةِ الإبداعية لدى طالباتِ الصف الأول الثانوي ؟
وسارت الدراسة في مجموعة من الخطوات والإجراءات بغية التوصل إلى الإجابة عن الأسئلة السابقة وهي :
1- تحديد مهارات القراءة الإبداعية المناسبة للطالبات بالصف الأول الثانوي.
2- تحديد مهارات الكتابة الإبداعية المناسبة لطالبات الصف الأول الثانوي.
3- تحديد أسس بناء برنامج قائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات القراءة والكتابة الإبداعية لدى طالبات الصف الأول الثانوي.
4- تحديد مكونات البرنامج القائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات القراءة والكتابة الإبداعية لدى الطالبات بالصف الأول الثانوي .
5- تطبيق البرنامج القائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية مهارات القراءة والكتابة الإبداعية لدى طالبات الصف الأول الثانوي . .
توصلت الدراسة إلى عديد من النتائج منها:
1- للبرنامج القائم على نظرية الذكاء الناجح الذي تقدمه الدراسة الحالية فاعلية في تنمية مهارات القراءة الإبداعية ككل لدى طالبات المجموعة التجريبية في الصف الأول الثانوي.
2- للبرنامج القائم على نظرية الذكاء الناجح الذي تقدمه الدراسة الحالية فاعلية في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية ككل لدى طالبات المجموعة التجريبية في الصف الأول الثانوي.
3- للبرنامج الذي تقدمه الدراسة الحالية فاعلية في تمكين طالبات المجموعة التجريبية في كل مهارة من مهارات القراءة الإبداعية .
4- للبرنامج الذي تقدمه الدراسة الحالية فاعلية في تمكين طالبات المجموعة التجريبية في كل مهارة من مهارات الكتابة الإبداعية .
5- للبرنامج الذي تقدمه الدراسة الحالية فاعلية في تمكين طالبات المجموعة التجريبية من تحقيق كل مهارة من مهارات القراءة الإبداعية في الصف الأول الثانوي في كل من القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي.
6- للبرنامج الذي تقدمه الدراسة الحالية فاعلية في تمكين طالبات المجموعة التجريبية من تحقيق كل مهارة من مهارات الكتابة الإبداعية في الصف الأول الثانوي في كل من القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي .
7- للبرنامج الذي تقدمه الدراسة الحالية فاعلية في تمكين طالبات المجموعة التجريبية من تحقيق مهارات القراءة الإبداعية ككل في الصف الأول الثانوي في كل من القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي .
8- للبرنامج الذي تقدمه الدراسة الحالية فاعلية في تمكين طالبات المجموعة التجريبية من تحقيق مهارات الكتابة الإبداعية ككل في الصف الأول الثانوي في كل من القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي .