Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
منهج مقترح فى الفيزياء للمرحلة الثانوية فى ضوء النانوتكنولوجى وفاعليته فى تنمية المفاهيم ومهارات التفكير لدى الطلاب ./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج وطرق التدريس .
المؤلف
نصحى ، شيرى مجدى .
هيئة الاعداد
باحث / شيرى مجدى نصحى
مشرف / مجدى رجب اسماعيل
مشرف / اسامة جبريل أحمد
مناقش / حسام الدين محمد مازن
مناقش / ليلى إبراهيم معوض
الموضوع
منهج الفيزياء- النانوتكنولوجى - المفاهيم الفيزيائية– مهارات التفكير .
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
589 ص ، .
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - مناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 228

from 228

المستخلص

هدف البحث إلى بناء منهج مقترح فى الفيزياء لطلاب المرحلة الثانوية فى ضوء النانوتكنولوجى وقياس فاعليته فى تنمية المفاهيم ومهارات التفكير التى تتمثل فى مهارات حل المشكلات ومهارة التخيل.
ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الباحثة الإجراءات التالية :
1-إعداد قائمة بتطبيقات النانوتكنولوجي المرتبطة بعلم الفيزياء، والمناسبة لطلاب المرحلة الثانوية.
2-إعداد قائمة بالموضوعات الفيزيائية والمؤشرات المرتبطة بتطبيقات النانوتكنولوجى والتي ينبغي بناء منهج الفيزياء بالمرحلة الثانوية في ضوئها.
3-تحديد المعايير والمؤشرات اللازمة لبناء منهج الفيزياء للمرحلة الثانوية.
4-إعداد خريطة منهج الفيزياء للمرحلة الثانوية فى ضوء النانوتكنولوجى.
5-اختيار وحدة ”الضوء والنانوتكنولوجى” وبناؤها تفصلياً وتدريسها لطالبات المجموعة التجريبية.
6-إعداد اختبار المفاهيم لقياس مدي تحصيل الطلاب للمفاهيم الفيزيائية المتضمنة في الوحدة التجريبية من المنهج المقترح .
7-إعداد مقياس مهارات التفكير لطلاب الصف الثانى الثانوى والذى اشتمل قسمين الأول لقياس مهارات حل المشكلات النانوية والثانى لقياس مهارة التخيل.
8-التجريب الميداني :
-اختيار مجموعة البحث من طالبات الصف الثاني الثانوي وتقسيمها إلى مجموعتين أحداهما ضابطة (التى تدرس وحدة الضوء المقررة من قبل وزارة التربية والتعليم) والأخرى تجريبية (التى تدرس وحدة الضوء والنانوتكنولوجى).
-التطبيق القبلي للأدوات علي مجموعتى البحث .
-تدريس وحدة ” الضوء والنانوتكنولوجى ” من المنهج المقترح للمجموعة التجريبية.
-التطبيق البعدي للأدوات علي مجموعتى البحث.
-رصد البيانات ومعالجتها إحصائيا.
وتوصل البحث إلي مجموعة من النتائج أهمها:
1-وجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الفيزيائية ككل ولكل مكون على حدى لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى 0.01.
2-وجد فرق دال إحصائيا ًبين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار المفاهيم فيزيائية ككل ولكل مكون على حدى لصالح التطبيق البعدى عند مستوى 0.01 .
3-وجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات حل المشكلات ككل وفى كل مهارة على حدى لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى 0.01 .
4-وجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى والبعدي لمقياس مهارات حل المشكلات ككل فى كل مهارة على حدى لصالح التطبيق البعدى عند مستوى 0.01.
5-وجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارة التخيل لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى 0.01.
6-وجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى والبعدي لمقياس مهارة التخيل لصالح التطبيق البعدى عند مستوى 0.01.
7-فاعلية المنهج المقترح في تنمية المفاهيم ومهارات التفكير التى تتمثل فى مهارات حل المشكلات ومهارة التخيل لدى طلاب الصف الثانى الثانوي.
الكلمات المفتاحية:
منهج الفيزياء- النانوتكنولوجى - المفاهيم الفيزيائية– مهارات التفكير.