Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام التعلم التعاوني في تنمية بعض مهارات التفكير الجغرافي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج وطرق التدريس .
المؤلف
إبراهيم ، سمية هانيء حسني .
هيئة الاعداد
باحث / فهيمة سليمان عبد العزيز
مشرف / هبة هاشم محمد
مشرف / على احمد الجمل
مناقش / أحمد إبراهيم شلبي
مناقش / محمود حافظ أحمد
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
246 ص ، .
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 220

from 220

المستخلص

تتحدد مشكلة البحث في ضعف مهارات التفكير الجغرافي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
ولمواجهة هذه المشكلة يحاول البحث الإجابة علي السؤال الرئيسي التالي:
ماتأثير استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية بعض مهارات التفكير الجغرافي في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالية:
1- ما مهارات التفكير الجغرافي التي ينبغي تنميتها لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي؟
2- ما صورة وحدة مصاغة باستراتيجية التعلم التعاوني لتنمية بعض مهارات التفكير الجغرافي؟
3- ما تأثير الوحدة المعاد صياغتها في تنمية بعض مهارات التفكير الجغرافي؟
وهدف البحث : إلي الكشف عن مدي تأثير استخدام التعلم التعاوني في تنمية بعض مهارات التفكير الجغرافي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي
وتكونت عينة البحث : من مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطه من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بواقع ( 25) تلميذ لكل مجموعة .
وتضمنت أدوات البحث : اختبار مهارات تفكير جغرافي لتلاميذ الصف الأول الإعدادى .
وأسفرت نتائج البحث عن : تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست الوحدة المعاد صياغتها باستراتيجية التعلم التعاوني علي تلاميذ المجموعة الضابطه التي درست بالطريقة المعتادة في اختبار مهارات التفكير الجغرافي .