Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
جودة الحياة الوظيفية وتعزيز التميز الأكاديمي بكلية التربية جامعة عين شمس :
المؤلف
هلال، محمد سعيد عبد المطلب.
هيئة الاعداد
باحث / محمد سعيد عبد المطلب هلال
مشرف / شاكر محمد فتحى أحمد
مشرف / رمضان أحمد عيد
مشرف / رضا أحمد إبراهيم
الموضوع
الموظفون- الوضع الاجتماعى.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
366 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 366

from 366

المستخلص

مقدمة:
تمثل جودة الحياة الوظيفية عملية متكاملة وشاملة تتضمن كل ما يسهم في تحسين حياة العاملين؛ بغية تنميتهم اجتماعياً ومهنياً واقتصادياً بما ينعكس ايجابًا على أداء المنظمة، ويسهم في تحقيق أهدافها، وكلية التربية بوصفها منظمة مجتمعية في الأساس من أهدافها تنمية الفرد اجتماعياً وعقلياً ومهنياً إضافة لكونها واحدة من أهم منظمات إنتاج ونشر المعرفة، وهي بذلك تمتلك رصيد كبير من رأس المال البشري لأي دولة، ولكي تستثمره وتنميه يقع عليها دور كبير في تحقيق جودة حياة وظيفية لأهم موارد رأس مالها الفكري المتمثل في أعضاء هيئة تدريسها. كما أنها شأنها شأن باقي المؤسسات التعليمية تسعى بإستمرار نحو تحقيق التميز الأكاديمي الذي يعبر عن مدى تميزها، ويتيح لها مزيد من الفرص التي يمكن استثمارها في امتلاك ميزات تنافسية مستدامة تمكنها من الاستمرارية والبقاء.
ولهذا تسعى كليات التربية إلى توفير بيئة عمل آمنة وصحية وجاذبة، وتوفير مزيد من الحوافز والامتيازات التي تمكنها ليس فقط من الحفاظ على مالديها من قدرات وكفاءات عقلية وفكرية ممثلة في أعضاء هيئة التدريس، بل استقطاب كفاءات وقدرات جديدة.
ويمكن بلورة مشكلة البحث في السؤال الرئيسي التالي:
كيف يمكن تفعيل منظومتي جودة الحياة الوظيفية و التميز الأكاديمي بكلية التربية جامعة عين شمس بما يحسن من أدائها المؤسسي؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسى الأسئلة الفرعية الآتية:
1- ما الأسس النظرية لجودة الحياة الوظيفية وتعزيز التميز الأكاديمي بكليات التربية؟
2- ما واقع جودة الحياة الوظيفية وتعزيز التميز الأكاديمي بكلية التربية جامعة عين شمس ؟
3- ما التصور المقترح لمنظومتي جودة الحياة الوظيفية و التميز الأكاديمي بكلية التربية جامعة عين شمس بما يحسن من أدائها المؤسسي؟
حدود البحث :
يتحدد البحث في الحدود التالية :
أولاً: حدود مجالية :
تتحدد منظومة جودة الحياة الوظيفية في العناصر التالية :
‌أ - أهداف جودة الحياة الوظيفية .
‌ب - الفاعلون في تحقيق جودة الحياة الوظيفية .
‌ج - أبعاد جودة الحياة الوظيفية .
‌د - أساليب جودة الحياة الوظيفية.
وتتحدد منظومة التميز الأكاديمي في العناصر التالية:
‌أ - أهداف التميز الأكاديمي .
‌ب - معايير التميز الأكاديمي .
‌ج - نماذج التميز الأكاديمي .
‌د - مبادرات التميز الأكاديمي .
ثانياً: حدود مكانية:
يقتصر البحث الحالي علي جهود كلية التربية جامعة عين شمس في سبيل تحقيق وتفعيل جودة الحياة الوظيفية لأعضاء هيئة التدريس بها، وسبل تعزيز التميز الأكاديمي لها.
ثالثاً حدود بشرية:
يقتصر البحث على عينة من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية جامعة عين شمس عددها (174) عضو هيئة تدريس من أصل (586)عضو دائم، بنسبة 7,29 % موزعين على أقسام الكلية كافة.
أهداف البحث:
يهدف البحث الحالى إلى:
1- الوقوف على الأسس النظرية لجودة الحياة الوظيفية و التميز الأكاديمي بكليات التربية .
2- الوقوف على واقع منظومتي جودة الحياة الوظيفية والتميز الأكاديمي بكلية التربية جامعة عين شمس.
3- التوصل إلى التصور المقترح لمنظومتي جودة الحياة الوظيفية والتميز الأكاديمي بكلية التربية جامعة عين شمس بما يحسن من أدائها المؤسسي.
منهج البحث
في ضوء طبيعة المشكلة، وحدود البحث وأهدافه، يعتمد البحث الحالي على مدخل النظم (System Approach) ، وقد برز هذا المدخل كواحد من أفضل الأساليب الفكرية لحل المشكلات ودراسة الظواهر، وتنطلق الفكرة الأساسية له من أن جميع المشكلات تتضمن عناصر مترابطة أو سلسلة من المشكلات الفرعية المتصلة ببعضها البعض.
فصول البحث:
يسير البحث الحالى وفقاً للفصول التالية:
 الفصل الأول: الإطار العام للبحث، ويتضمن ما يلي: مقدمة البحث، والمشكلة، وحدود البحث، وأهداف البحث وأهميته، مصادر البحث وأدواته، ومصطلحات البحث، والدراسات السابقة، ومنهج البحث، وخطوات البحث.
 الفصل الثاني: منظومة جودة الحياة الوظيفية بكليات التربية في الجامعات المعاصرة ( إطار نظري).
 الفصل الثالث: منظومة التميز الأكاديمي بكليات التربية في الجامعات المعاصرة ( إطار نظري).
 الفصل الرابع : منظومتي جودة الحياة الوظيفية والتميز الأكاديمي بكلية التربية جامعة عين شمس ( دراسة نظرية).
 الفصل الخامس: منظومتي جودة الحياة الوظيفية والتميز الأكاديمي بكلية التربية جامعة عين شمس ( دراسة ميدانية).
 الفصل السادس: مرتكزات تفعيل منظومتي جودة الحياة الوظيفية والتميز الأكاديمي بكلية التربية جامعة عين شمس بما يحسن من أدائها المؤسسي.
 الفصل السابع: التصور المقترح لتفعيل منظومتي جودة الحياة الوظيفية والتميز الأكاديمي بكلية التربية جامعة عين شمس بما يحسن من أدائها المؤسسي.