Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية التدريب التوكيدي في خفض الخجل الاجتماعي لــدى عينــة مــن المـراهقــات/
المؤلف
حنفي, ريهام ثروت.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام ثروت حنفي
مشرف / سميرة محمد شند
مشرف / طــه ربيع طــه
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
210 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 210

from 210

المستخلص

يعاني المراهق في العصر الحالي من ضغوط حياتيه كثيرة قد تؤثر على بناءه النفسي وعلى شخصيته، ومنهم من يستطيع التعامل مع هذه الضغوط ومنهم من يؤدي به الأمر إلى ظهور اضطرابات نفسية أو سلوكية كالخجل الاجتماعي والذي يعتبر آفة لما له من أعراض كامنة غير واضحة وخطورة بالغة حيث أنه بداية لاضطرابات نفسية أخرى بالإضافة إلى أنه يعيق الفرد من تحقيق ذاته، وبالتالي تظهر الحاجة إلى التدخل المبكر للتخفيف من أعراض الخجل، ويعتبر السلوك التوكيدي من أهم التدخلات التي تساعد في تخفيف حدة الخجل لأنه يعتمد على بناء الثقة بالنفس وإكساب الفرد الاجتماعية المهارات الحياتية، والاجتماعية اللازمة للفرد.