Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج معرفى سلوكى قائم على الألعاب التعليمية الإلكترونية فى تعديل بعض المشكلات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة الأولى
من التعليم الأساسى. /
المؤلف
محمد، نهلة أحمد دهيس.
هيئة الاعداد
باحث / نهلة أحمد دهيس محمد
مشرف / فيوليت فؤاد إبراهيم
مشرف / إيمان لطفى إبراهيم
مناقش / أسماء محمد السرسي
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
250ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
11/4/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 250

from 250

المستخلص

مستخلص الدراسة( Abstract )
بعنوان: فاعلية برنامج معرفي سلوكي قائم على الألعاب التعليمية الإلكترونية في تعديل بعض المشكلات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسي.
هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج معرفي سلوكي قائم على الألعاب التعليمية الإلكترونية في تعديل بعض المشكلات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسي، وزيادة التفاعل الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
وتكونت عينة الدراسة من (20) تلميذ من تلاميذ المرحلة الأولى من التعليم الأساسي ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (9 – 12) سنة، ويجرى تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين (مجموعة تجريبية/ ومجموعة ضابطة).
استخدمت الباحثة الأدوات التالية:
مقياس العنف إعداد/ الباحثة
مقياس العناد إعداد/ الباحثة
مقياس السوك الانسحابي إعداد/ الباحثة
برنامج معرفي سلوكي إعداد/ الباحثة
الأساليب الإحصائية:
استخدمت الباحثة عددًا من الأساليب الإحصائية اللابارامترية خلال الدراسة، وهي:-
1- اختيار ويلكوكسون Wilcoxon لدلالة الفروق بين القياسين القبلي والبعدي.
2- اختيار مان ويتني (Test Mann-Whitney) لدلالة الفروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة.
3- معامل ارتباط بيرسون لحساب صدق الاتساق الداخلي لمقاييس الدراسة.
4- معامل تصحيح سبيرمان براون لحساب ثبات مقياس الدراسة بالتجزئة النصفية.
5- معادلة ألفا كرونباخ للتحقق من ثبات مقاييس الدراسة.
أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
(1) وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج على جميع أبعاد العنف فى إتجاه التطبيق البعدى، لصالح المجموعة التجريبية بعد إجراء البرنامج.
(2) وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرامج، على مقياس العناد في اتجاه القياس البعدي.
(3) وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,01) بين درحات الأفراد بالمجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج على مقياس السلوك الانسحابي في اتجاه القياس البعدي.
(4) عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج على جميع أبعاد مقياس العنف والدرجة الكلية ومقياس العناد ومقياس السلوك الانسحابي.
(5) عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب الأفراد بالمجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي والقياس التتبعي لمقياس العنف.
(6) عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية
في القياس البعدي والقياس التتبعي لمقياس العناد.
(7) عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية
في القياس البعدي والقياس التتبعي.
(8) عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات الأفراد بالمجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي في كل من العنف، العناد، السلوك الانسحابي.
الكلمات المفتاحية:
1- البرنامج المعرفي السلوكي.
2- الألعاب التعليمية الإلكترونية.
3- العنف.
4- العناد.
5- السلوك الإنسحابي