Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على طريقة منتسوري لتحسين مهارات السلوك التكيفى لدى عينة من الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم/
المؤلف
غُريب، سامى صلاح محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سامى صلاح محمد غُريب
مشرف / فيوليت فؤاد إبراهيم
مشرف / محمود رامز يوسف
مناقش / محمود رامز يوسف
الموضوع
السلوك التكيفى.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
381ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية والارشاد النفسى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 381

from 381

المستخلص

تعد رعایة المعاقین من ذوى الاحتیاجات الخاصة من المشكلات المهمة التى تواجه المجتمعات إذ لا یخلو مجتمع من المجتمعات من وجود نسبة لا یستهان بها من أفراده ، ومن یواجهون الحیاة وقد أصیبوا بنوع أو أكثر من أنواع الإعاقة التى تقلل من قدرتهم على القیام بأدوارهم فى المجتمع على الوجه المقبول مقارنة بالأشخاص العادیین .
وتأتى الدراسة الحالية والتى تحمل عنوان : فاعلية برنامج قائم على طريقة منتسوري لتحسين مهارات السلوك التكيفى لدى عينة من الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ”، كمحاولة متواضعة تهدف إلى تحسين مهارات السلوك التكيفى ( مهارات الإدراك البصرى ) لدى عينة من الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم.
وتمثلت مشكلة الدراسة فى السؤال الرئيسى التالى : هل يمكن تحسين مهارات الإدراك البصرى لدى عينة من الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ؟.
وعلية تنبثق من هذا السؤال عدة أسئلة فرعية هى :
1. هل توجد فروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات المجموعة الضابطة على مقياس مهارات الإدراك البصرى بعد تطبيق البرنامج ؟
2. هل توجد فروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى والبعدى على مقياس مهارات الإدراك البصرى بعد تطبيق البرنامج ؟
3. هل توجد فروق بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس مهارات الإدراك البصرى ؟
وقد هدفت هذه الدراسة إلى :
1. التحقق من فاعلية برنامج قائم على طريقة منتسوري لتحسين مهارات السلوك التكيفى(مهارات الإدراك البصرى ) لدى عينة من الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم.
2. التحقق من فاعلية البرنامج القائم على طريقة منتسوري لتحسين مهارات السلوك التكيفى (مهارات الإدراك البصرى ) لدى عينة من الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم من أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده وبعد فترة التتبع.
3. تحسين مهارات السلوك التكيفى (مهارات الإدراك البصرى ) لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية (فئة القابلين للتعلم).
اتبعت الدراسة الحالية المنهج التجريبى من خلال التصميم التجريبى ذو المجموعتين التجريبية والضابطة وذلك كما يلى :-
1. المنهج التجريبي: ويستخدم في الشق التطبيقي الميداني للبحث، وذلك لقياس مدى فاعلية البرنامج القائم على طريقة منتسوري لتحسين مهارات السلوك التكيفى( مهارات الإدراك البصرى ) لدى عينة من الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم .
وقد تكونت عينة الدراسة من (14) طفلاً من الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم (10) ذكور وعدد (4) من الإناث، الذين تتراوح معدلات ذكائهم ما بين (50- 70) درجة، وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (8-14) سنة، ويتلقون تعليمهم ضمن مدرسة الشيخ عبد الجليل للتربية الفكرية بإدارة اطفيح التعليمية بمحافظة الجيزة، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين أحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة قوام كل منهما (7) من الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم منهم (5) ذكور وعدد (2) من الإناث.
واستخدم الدراسة الأدوات التالية:
- مقياس ”ستانفورد بينيه” الصورة الخامسة.
- مقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة المصرية (إعداد/ محمد محمد بيومى خليل، 2000).
- مقياس مهارات الإدراك البصرى للأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم. ”إعداد الباحث.
وقد أشارت النتائج إلى : فاعلية البرنامج القائم على طريقة منتسوري لتحسين مهارات السلوك التكيفى( مهارات الإدراك البصرى ) لدى عينة من الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم