Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم منهج آلة الفيولينة لطلاب كلية التربية النوعية فى ضوء متطلبات سوق العمل /
المؤلف
على، دينا ماجد.
هيئة الاعداد
باحث / دينا ماجد على
مشرف / عمرو عبد المنعم عبد الرحمن
مشرف / منى سيد أحمد سلامة
مشرف / أحمد سالم إبراهيم
الموضوع
الكمان- دراسات الأوركسترا.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
293 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 283

from 283

المستخلص

يتصف التعليم الجيد فى عصر المعرفة بإكساب الطالب القدرة على الإبداع والإبتكار وإستخدام التكنولوجيا والتعلم الذاتى والتعلم مدى الحياة . الأمر الذى إستوجب معه ضرورة إحداث نقلة نوعية فى البرامج التعليمية والمقررات الدراسية بحيث تركز على تنمية المهارات التى تتفق مع متطلبات وإحتياجات سوق العمل ، مع إكساب الخريج المرونة الكافية التى تمكنه من التكيف مع التغيرات التى تحدث فى سوق العمل . والطالب فى قسم التربية الموسيقية جامعة عين شمس ، يدرس مجموعة من المواد التى تساعده على أن يصبح معلم كفء بعد تخرجه ، ومن بينهم آلة الفيولينة التى تعد من عائلة الآلات الوترية ذات القوس . وطبقاً لرؤية الكلية ونظراً للتغيرات التى تحدث فى عملية التعليم والتعلم فلابد من عدم الإنغلاق بل الإنفتاح على المتطلبات التى تواكب سوق العمل . ولهذا فقد رأت الباحثة ضرورة تقويم منهج آلة الفيولينة لطلاب كلية التربية النوعية بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل .
الفصل الأول :
تقديم البحث :
عرضت الباحثة فى هذا الفصل مقدمة البحث ومشكلته التى تحددت فى أن المنهج الحالى الذى يتم تدريسه بالكلية غير متفق مع متطلبات سوق العمل فى المؤسسات التعليمية . وكانت تساؤلات البحث كالآتى :
5. ما متطلبات سوق العمل للآداء الجيد لخريج الكلية تخصص آلة الفيولينة ؟
6. ما مدى ملائمة المنهج الدراسى الحالى لآلة الفيولينة مع متطلبات سوق العمل فى المؤسسات التعليمية ؟
7. ما مدى تناسب التعديلات المقترحة على منهج آلة الفيولينة لتواكب متطلبات سوق العمل فى العملية التعليمية ؟
ثم عرضت أهداف البحث ، وأهميته ، وحدوده ، ثم عرضت الباحثة إجراءات البحث وقد إتبع البحث المنهج الوصفى ، ثم عرضت الباحثة مصطلحات البحث .
الفصل الثانى :
الدراسات السابقة :
عرضت الباحثة فى هذا الفصل الدراسات والبحوث السابقة المتعلقة بموضوع البحث ، وقد تم تقسيمها إلى دراسات ترتبط بتقويم آلة الفيولينة ودراسات ترتبط بآداء معلمى التربية الموسيقية بصفة عامة ، ثم علقت الباحثة على كل دراسة على حده ، ثم عرضت تعليق عام على الدراسات ، والإستفادة منها .
الفصل الثالث :
المفاهيم النظرية :
وقد إشتمل هذا الجزء على :
- التقويم :
ويشمل مفهوم التقويم ، مفهوم التقويم على نطاق واسع ، فروض التقويم على نطاق واسع ، خصائص التقويم ، وظائف التقويم ، مجالات التقويم ، وسائل التقويم ، أنواع التقويم ، ضرورة التقويم ، أهداف التقويم ، الخطوات الرئيسية للتقويم ، أهمية التقويم فى مجال التعليم العالى .
- المنهج :
ويشمل تعريف المنهج ، المفهوم التقليدى والمعاصر للمنهج ، مفهوم المنهج الدراسى ، أنواع المنهج ومستوياته ، معايير المنهج الجيد ، منطلقات المنهج ، معايير التنظيم للمنهج ، الفلسفة التجديدية للمنهج ، العوامل المؤثرة فى المنهج الدراسى ، أهداف المنهج ، محتوى المنهج .
- تقويم المنهج :
ويشمل أسباب تطوير المنهج ، مصادر تقويم المنهج ، معايير تقويم المنهج ، وسائل جمع بيانات تقويم المنهج ، مراحل تقويم المنهج ، أغراض تقويم المنهج .
- آلة الفيولينة :
وتشمل تاريخها وتطورها ، أساليب الآداء على آلة الكمان .
- طلاب كلية التربية النوعية :
وتشمل نشأة وتطور الكلية ، رؤية الكلية ، أهداف الكلية ، رسالة الكلية ، الطلاب .
- متطلبات سوق العمل :
مستقبل المناهج ومناهج المستقبل ، التقدم العلمى والإنفجار المعرفى من التحديات المعاصرة التى تنعكس على كليات التربية ، المنهج والمجتمع ، إنفصال شبه تام بين التعليم وسوق العمل ، المناهج وإحتياجات سوق العمل ، أسباب عدم مواكبة متطلبات سوق العمل ، المعايير القومية الأكاديمية القياسية لقطاع كليات التربية الموسيقية ، مواصفات معلم التربية الموسيقية فى ضوء مواصفات المعلم التربوى ، ما يراعى عند وضع أسس المنهج التربوى لتعليم المبتدئين على آلة الفيولينة .
الفصل الرابع :
الإطار التطبيقى :
وقد إشتمل هذا الجزء على :
- مناهج آلة الفيولينة .
- تحليل مناهج آلة الفيولينة .
- تحليل مسابقات وزارة التربية والتعليم من عام 1996 : 2015 ، وتحليل منهج آلة الفيولينة للصف الأول الثانوى .
- مقارنة بين المهارات التى يتم تدريسها بالكلية ومهارات سوق العمل .
- متطلبات سوق العمل .
- تقويم المناهج فى ضوء متطلبات سوق العمل .
- مقترحات السادة المحكمين فى تقويم المناهج المقترحة وتعليق الباحثة عليهم .
الفصل الخامس :
نتائج البحث – عرضها وتحليلها وتفسيرها :
وقد إشتمل هذا الفصل على عرض النتائج وتحليلها وتفسيرها والتى تتلخص فى أن آداء معلم آلة الفيولينة غير مناسب مع متطلبات سوق العمل فى المؤسسات التعليمية وهذا يرجع إلى ضعف تحقيق المنهج الذى يقوموا بدراسته المعلمين قبل تخرجهم لمتطلبات سوق العمل وقامت الباحثة أيضاً بالتعرف على متطلبات سوق العمل وتقويم مناهج آلة الفيولينة لتتحقق هذه المتطلبات وحتى يستفيد الطالب بالآلة بعد تخرجه . وإشتمل هذا الفصل أيضاً على توصيات ومقترحات الباحثة ومن أهمها تطبيق هذا البحث على المواد الموسيقية الأخرى . وقائمة المراجع العربية والأجنبية ، ثم ملاحق البحث ، ثم ملخصا البحث باللغتين العربية والإنجليزية .