Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج التربية الدينية الإسلامية في المرحلة الثانوية
في ضوء معايير مقترحة في جمهورية العراق./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
حسين ، حوراء رزاق .
هيئة الاعداد
باحث / حوراء رزاق حسين
مشرف / حسن سيد شحاته
مشرف / مصطفى رسلان شلبي
مناقش / فتحي علي يونس
مناقش / محمد محمود موسى
الموضوع
منهج التربية الدينية الإسلامية ، معايير منهج التربية الدينية الإسلامية .
تاريخ النشر
1/1/2016
عدد الصفحات
374 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج و طرق التدريس ز
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 374

from 374

المستخلص

اهتم البحث الحالي بتطوير منهج التربية الدينية الإسلامية من حيث الأهداف والمحتوى وطرق التدريس والوسائط المتعددة والأنشطة ثم التقويم للمرحلة الثانوية، وذلك في ضوء المعايير العامة والخاصة للتربية الدينية الإسلامية.
وتحددت مشكلة الدراسة في أن منهج التربية الدينية الإسلامية بالمرحلة الثانوية في حاجة إلى تطوير في ضوء معايير علمية مقترحة في منهج التربية الدينية الإسلامية، وللتصدي لهذه المشكلة أجابت الدراسة على السؤال الرئيسي التالي:
كيف يمكن تطوير منهج التربية الدينية الإسلامية في الصف الأول الثانوي في جمهورية العراق في ضوء معايير منهج التربية الدينية الإسلامية؟
ولدراسة هذه المشكلة اتبعت الدراسة الخطوات التالية:
1-تحديد المعايير والمؤشرات اللازمة لتطوير منهج التربية الدينية الإسلامية في المرحلة الثانوية.
2-تحديد مدى توافر هذه المعايير والمؤشرات في منهج التربية الدينية الإسلامية للمرحلة الثانوية.
3-بناء التصور المقترح.
4-تحديد فاعلية بعض وحدات التصور المقترح ومدى تمكنهما من تحقيق معايير منهج التربية الدينية الإسلامية.
وقد توصلت الدراسة إلى عديد من النتائج منها
-فاعلية التصور المقترح الذي تقدمه الدراسة الحالية في تطوير منهج التربية الدينية الإسلامية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، وكذلك تمكن هؤلاء التلاميذ من تحقيق معايير منهج التربية الدينية الإسلامية في هذه المرحلة .
-حققت الدراسة في مدى تحقيق الفهم نسبة .51.4، والتطبيق بنسبة 56.66، وهما نسبتان جيدتان.
-حققت الدراسة في مدى تنمية القدرات الإبداعية نسبة 58.56، وهذا تحسن في القدرات الإبداعية. لكن هذا التحسن كان طفيفاً في قدرة الأصالة مقارنة بقدرتي الطلاقة والمرونة، ويرجع ذلك إلى أن قدرة الأصالة من أصعب قدرات التفكير الإبداعي، وتحتاج إلى جهد كبير وفترة زمنية طويلة للتدريب عليها قد تتعدى السنوات.
الكلمات المفتاحية:
منهج التربية الدينية الإسلامية ، معايير منهج التربية الدينية الإسلامية