Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج مقترح لأثر الذكاء العاطفي علي دعم القرار الجماعي :
المؤلف
نعمة الله، عاطف كامل عطا الله.
هيئة الاعداد
باحث / عاطف كامل عطا الله نعمة الله
مشرف / محمود محمد السيد
مشرف / سوسن عبد الفتاح وهب
الموضوع
الذكاء العاطفي.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
177 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 177

from 177

المستخلص

نتائج الدراسة النظرية :
1. يُعد الذكاء العاطفي أحد المهارات السلوكية والذهنية التي يتميز بها العنصر البشري.
2. يمكن تصنيف أبعاد الذكاء العاطفي طبقاً لأي من المعايير التالية :
الإدراك والإدارة
الذات والآخرين وبذلك نجد أن الذكاء العاطفي يعتمد علي التكامل بين العمليات الإدراكية والعمليات الإدارية سواء للذات أو للآخرين ، مما يؤثر علي مستوي الأداء من خلا ل التأثير الفردي أو الجماعي اعتماداً علي المهارات السلوكية والذهنية.
3. لا يوجد نموذج موحد للذكاء العاطفي حيث يتمثل النماذج الرئيسية فيما يلي:
نموذج القدرة و من أمثلتها : Mayer and Salovey
النماذج المختلطة أو نماذج السمات و من أمثلتها: Bar – on and Coleman
4. تساعد إمكانيات وتكنولوجيات نظم دعم القرار الجماعي والقائمة علي استخدام الحاسب الآلي متخذي القرار في الاستفادة من توليد الأفكار بين أعضاء الفريق للوصول إلي القرار الصائب وخاصةً في المشاكل الغير مهيكلة.
5. نظام دعم القرار الجماعي هو نظام سهل التعلم والاستخدام حيث أنه يخدم مجموعة من المستخدمين بمستويات مختلفة من المعرفة الخاصة بالحاسب الآلي ودعم القرار.
6. تتيح نظم دعم القرار الجماعي فرص متكافئة لأعضاء فريق العمل التعبير عن أرائهم وتوليد الأفكار مما يساعد علي اتخاذ القرار.
7. يعمل الذكاء العاطفي علي إيجاد علاقات طيبة وبناءة بين أطراف العمل مما يساعد ويدعم عمليات اتخاذ القرار الجماعي بكفاءة وفعالية.
6/1/2 توصيف العينة:
1-هناك تباين لإدراك وأهمية البحث العلمي لدي العاملين بشركات المحمول الثلاثة ، ونجد أن الأكثر إدراكا للعاملين بالفئة الوظيفية الإدارة العليا.
2- تمثل الفئة العمرية الفترة من 30 – 39 الفئة الأكثر عمالة في شركات الاتصالات المحمول ثم يليها الفئة أقل من 30 سنة.
3- تتمثل أغلب نسبة من العاملين بشركات اتصالات المحمول من الحاصلين علي بكالوريوس إدارة .
4- تتمثل أغلب نسبة من العاملين بشركات اتصالات المحمول من تتراوح خبرتهم من خمسة إلي خمسة عشر عاما.
5- هناك تباين في حجم العمالة بين شركات المحمول الثلاثة ويمكن ترتيبهم علي النحو التالي الأكثر عمالة شركة موبينيل )أورنج حالياً)، يليها شركة فودافون، يليها شركة اتصالات .
6- يمثل نسبة الذكور أكثر من نسبة الإناث من العاملين بشركات المحمول .
7- تُعد درجة البكالوريوس هي المؤهل التعليمي الأكثر انتشاراً لدي العاملين ، يليها درجة الماجستير، ثم الحاصلين علي الدبلومات الفنية ، دون ذلك لا تتعدي 1.5%.
6/1/3 نتائج الدراسة التطبيقية:
1. قبول الفرض البديل للفرض الرئيسي الأول القائل:
” يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لأبعاد الذكاء العاطفي علي دعم القرار الجماعي”، ماعدا بُعد إدراك الذات.
حيث أكدت النتائج علي:
• لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لإدراك الذات علي دعم القرار الجماعي.
• يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لإدارة الذات علي دعم القرار الجماعي.
• يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لإدراك الآخرين علي دعم القرار الجماعي.
• يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لإدارة الآخرين علي دعم القرار الجماعي.
2.قبول الفرض البديل للفرض للرئيسي الثاني القائل:
” يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لأبعاد الذكاء العاطفي علي مستوي أداء العاملين بالمجموعة”، ماعدا بُعدي إدارة الذات وإدارة الآخرين
حيث أكدت النتائج علي:
• يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لإدراك الذات علي مستوي أداء العاملين بالمجموعة .
• لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لإدارة الذات علي مستوي أداء العاملين بالمجموعة .
• يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لإدراك الآخرين علي مستوي أداء العاملين بالمجموعة.
• لا يوجد تأثير ذو دلالة إحصائية لإدارة الآخرين علي مستوي أداء العاملين بالمجموعة.
3.قبول القرض البديل للفرض الثالث الرئيسي القائل:
” توجد اختلافات جوهرية في مستوي الذكاء العاطفي بين الشركات محل الدراسة تبعاً للمتغيرات الشخصية (الحالة الاجتماعية – المؤهل التعليمي – التخصص التعليمي 0سنوات الخبرة – المستوي الإداري)، ما عدا المتغيرات الشخصية ( العمر والنوع).
حيث أكدت النتائج علي:
 لا توجد اختلافات جوهرية بين الشركات محل الدراسة في مستوي الذكاء العاطفي تبعاً لخاصية العمر.
 لا توجد اختلافات جوهرية بين الشركات محل الدراسة في مستوي الذكاء العاطفي تبعاً لخاصية النوع.
 توجد اختلافات جوهرية بين الشركات محل الدراسة في مستوي الذكاء العاطفي تبعاً لخاصية الحالة الاجتماعية
 توجد اختلافات جوهرية بين الشركات محل الدراسة في مستوي الذكاء العاطفي تبعاً لخاصية المؤهل التعليمي.
 توجد اختلافات جوهرية بين الشركات محل الدراسة في مستوي الذكاء العاطفي تبعاً لخاصية التخصص التعليمي.
 توجد اختلافات جوهرية بين الشركات محل الدراسة في مستوي الذكاء العاطفي تبعاً لخاصية سنوات الخبرة.
 توجد اختلافات جوهرية بين الشركات محل الدراسة في مستوي الذكاء العاطفي تبعاً لخاصية المستوي الإداري.