Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتطويرالرياضيات المدرسية باستخدام مداخل تدريس متجددة مع الاستعانة ببرمجيات تفاعلية مع tablet PCفي تنمية استقلالية التعلم وحب الرياضيات لدى طلاب المرحلة الاعدادية الأزهرية ./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
سالمان ، شيماء مصطفى مهران .
هيئة الاعداد
باحث / شيماء مصطفى مهران سالمان
مشرف / نظلة حسن احمد خضر
مشرف / محمد امين المفتي
مناقش / / محمد سويلم البسيوني
مناقش / / نبيل توفيق الضبع
الموضوع
(مداخل تدريس متجددة، البرمجيات التفاعلية، استقلالية التعلم، حب الرياضيات)
تاريخ النشر
1/1/2015
عدد الصفحات
257 ص .،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 257

from 257

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى دراسة فاعلية برنامج لتطوير الرياضيات المدرسية باستخدام مداخل تدريس متجددة مثل مدخل التعليم الواقعي للرياضيات RME والمدخل التاريخي والمدخل التكنولوجي مع برمجيات تفاعلية مع الاستعانة بTablet PC في تنمية استقلالية التعلم وحب الرياضيات لدى طلاب المرحلة الاعدادية الأزهرية.
ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد البرنامج المقترح مكون من ثلاث وحدات: (الجبر والإحصاء والهندسة)، واستخدام البرمجيات التفاعلية مثل برنامج الفلاشflash-3D،وبرنامجGSP وبرنامج JAD7002_VX_COWONلإدخال الصوت والاستعانة ببعض الصور المتحركة والثابتة من مواقع عبر الإنترنت والاستعانة بTablet PC.
كما تم إعداد اختبار تحصيلي،مقياس حب الرياضيات،وتم استخدام البرتفيليو كأداة لقياس استقلالية التعلم.
منهج البحث هو المنهج التجريبي ذا المجموعتين ( التجريبية،الضابطة) مع تطبيق أدوات البحث قبلياً وبعدياً.
وقد طبقت أدوات البحث قبلياً في العام الدراسي 2014/2015علي مجموعتين من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمعهد فتيات ملحقة الهرم الإعدادي الازهري بمحافظة الجيزة، إحداهما المجموعة التجريبية بلغ عددها(45) تلميذة (درست باستخدام البرنامج المقترح مع الاستعانة بTablet pc)،والآخري المجموعة الضابطة وبلغ عددها(45) تلميذة ( درست باستخدام الطريقة التقليدية). وبعد انتهاء التجربة أعيد تطبيق أدوات القياس بعدياً.
وبتجميع البيانات وتطبيق المعالجات الإحصائية المناسبة توصلت الباحثة إلى النتائج التالية :
- وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات التطبيق القبلى والبعدى لطلاب المجموعة التجريبية فى الاختبار التحصيلى فى الجبر لصالح التطبيق البعدى .
-وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات التطبيق البعدي لطلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى الاختبار التحصيلى فى الجبر لصالح المجموعة التجريبية.
- وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات التطبيق القبلى والبعدى لطلاب المجموعة التجريبية فى الاختبار التحصيلى فى الهندسة لصالح التطبيق البعدى .
- وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات التطبيق البعدي لطلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى الاختبار التحصيلى فى الهندسة لصالح المجموعة التجريبية.
-وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات تقدير طلاب المجموعة التجريبية فى البورتفليو بعد إجراء البحث .
-وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات التطبيق القبلى والبعدى لطلاب المجموعة التجريبية فى مقياس حب الرياضيات لصالح التطبيق البعدى.
-وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات التطبيق البعدي لطلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى مقياس حب الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحيه: (مداخل تدريس متجددة، البرمجيات التفاعلية، استقلالية التعلم، حب الرياضيات)