Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
”العلاقة بين تعرض الشباب الجامعى للبرامج الحوارية التليفزيونية وإتجاهاتهم نحو أحداث ثورة 25 يناير2011.
المؤلف
محمد، إلهام جمال فتحى.
هيئة الاعداد
باحث / إلهام جمال فتحى محمد
مشرف / طه محمد بركات
مشرف / سلام أحمد عبده
مناقش / سلام أحمد عبده
الموضوع
الاعلام التربوى.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
212ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - الاعلام التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 212

from 212

المستخلص

الملخص باللغة العربية
مشكلة الدراسة :
يمكن تحديد مشكلة الدراسة فى دراسة :-
” العلاقة بين تعرض الشباب الجامعى للبرامج الحوارية وإتجاهاتهم نحو ثورة 25 يناير 2011 ”
أهمية المشكلة :
1- العبء الذى يقع على عائق وسائل الإعلام بوجة عام , والبرامج التليفزيونية وخاصة الحوارية بشكل خاص فى إمداد الشباب بالقدر الكافى من المعلومات والمعارف والبيانات عن القضايا السياسية
2- أهمية مرحلة الشباب نظرا لما تتصف بة تلك المرحلة من خصائص وسمات متميزة للنمو , وأبرزها إنها مرحلة تغيير جذرى وسريع , حيث أن الدراسة الحالية تقيس العلاقة بين تعرض الشباب للبرامج الحوارية واتجاهاتهم نحو الثورة
3- أهمية ثورة 25 يناير تلك الثورة الشعبية التى قامت للقضاء على الظلم وكانوا يهتفون بتحقيق مطالب مشروعة وهى (عيش –حرية –عدالة اجتماعية)
أهداف الدراسة :
1- التعرف على مدى تعرض الشباب للبرامج الحوارية التليفزيونية
2- التعرف على أساليب وأشكال معالجة البرامج الحوارية لقضايا الثورة
3- التعرف على مدى تأثير البرامج الحوارية فى تشكيل اتجاهات الشباب الجامعى نحو الثورة
نوع الدراسة ومنهجها :
تنتمى تلك الدراسة إلى الدراسات الوصفية حيث تقوم بوصف الظاهرة موقع البحث والدراسة فى محاولة للتعرف على العلاقة بين تعرض الشباب للبرامج الحوارية واتجاهاتهم نحو الثورة وأستخدمت منهج المسح الميدانى وكذلك مسح عينة من الشباب بغرض الوصول إلى العلاقة بين تعرضهم لتلك البرامج الحوارية واتجاهاتهم نحو الثورة
تساؤلات الدراسة:
1- ماهى البرامج الحوارية التى يتابعها الشباب الجامعى ؟
2- ما أسباب متابعة الشباب الجامعى للبرامج الحوارية ؟
3- ما هو تأثير البرامج الحوارية على الشباب الجامعى ؟
فروض الدراسة :
1- توجد علاقة أرتباطية ذات دلالة أحصائية بين كثافة تعرض الشباب للبرامج الحوارية التليفزيونية واتجاهاتهم نحو الثورة
2- توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين الإستمالات المستخدمة فى البرامج الحوارية (عقلية – عاطفية – تخويف) وبين اتجاهات الشباب الجامعى نحو الثورة
3- توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين التأثيرات المعرفية والعاطفية والسلوكية التى تحدثها البرامج الحوارية واتجاهات الشباب الجامعى نحو الثورة
عينة الدراسة :
وهى عينه قوامها 400 مفردة من الشباب الجامعى وموزعة كالاتى ( 100 مفردة من جامعة القاهرة , 100مفردة من جامعة عين شمس , 100 مفردة من جامعة بنها , 100 مفردة من جامعة 6 اكتوبر
أدوات جمع البيانات :
وتمثلت فى إستمارة الإستبيان لجمع البيانات والمعلومات من المبحوثين
الاساليب الإحصائية المستخدمة :
1- المتوسط الحسابى 2- الإنحراف المعيارى
3- اختبار (ت) لتوضيح وجود أو عدم وجود فروق دالة بين متغيرين
4- أختبار ANOVA 5- معامل ارتباط التكرار لبيرسون
أهم نتائج الدراسة
1- أن البرامج الحوارية لها تأثير إيجابى كبير على اتجاهات الشباب الجامعى نحو ثوره 25 يناير 2011
2- اتفق الشباب الجامعى فى مستوى التأثيرات المعرفية والوجدانيه والسلوكية للبرامج الحوارية , الامر الذى يوضح إن الشباب الجامعى يسعى إلى معرفة المعلومات والاحداث من خلال البرامج الحوارية وكذلك تكوين شعور وجدانى نحو الاحداث وبالتالى إتخاذ قرار المشاركة وهو المتمثل فى التأثيرات السلوكية