Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادى لتحسين مهارات الحياة في خفض العنف
لدى عينة من طلاب المرحلة الإبتدائية /
المؤلف
احمد، رانيا فكرى السيد.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا فكرى السيد احمد
مشرف / سيد محمد صبحي
مشرف / نبيل عبد الفتاح حافظ
مناقش / بطرس حافظ بطرس
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
356ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
21/4/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والإرشاد النفسى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 356

from 356

المستخلص

مستخلص الدراسة
عنوان الرسالة :برنامج إرشادى لتحسين مهارات الحياة فى خفض العنف لدى عينة من طلاب المرحلة الإبتدائية ”
هدف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى :تحسين مهارات الحياة وخفض العنف لدى طلاب المرحلة الإبتدائية.
- منهج الدراسة:تستخدم الدراسة الحالية المنهج التجربيى.
- عينة الدراسة: تتكون عينة الدراسة الحالية من (40) طالباً من عينة كلية قوامها(180) من طلاب المرحلة الإبتدائية تتراوح أعمارهم (12) سنة.
- أدوات الدراسة: تطلب الدراسة الحالية الاستعانة بمجموعة من الأدوات هي:
1. مقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة المصرية (إعداد/عبدالعزيز الشخص: 2006).
2. استمارة ملاحظة خاصة بالباحثة. (إعداد/ الباحثة).
3. استمارة ملاحظة خاصة بالمعلم والإخصائى النفسى والإجتماعى.(إعداد/ الباحثة).
4. مقياس العنف. (إعداد/ الباحثة).
5. مقياس المهارات الحياتية. (إعداد/ الباحثة).
6. البرنامج الإرشادي. (إعداد/ الباحثة).
- نتائج الدراسة:أسفرت نتائج الدراسة عن : توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج الإرشادى وذلك على مقياس المهارات الحياتية لصالح المجموعة التجريبية.توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج الإرشادى ومتوسطات درجات نفس المجموعة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي وذلك على مقياس المهارات الحياتية لصالح المجموعة التجريبية. لا توجد فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياس البعدى ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياس التتبعى وذلك على مقياس المهارات الحياتية.
الكلمات المفتاحية
العنف Violence المهارات الحياتية Skills Life