Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصياغات التشكيلية والجمالية لعنصر الحيوان عند عبد الهادي الجزار والاستفادة منها في تصميم اللوحة الزخرفية
المؤلف
محمد,حسام محمد أحمد
هيئة الاعداد
باحث / حسام محمد أحمد محمد
مشرف / محمد علي عبده
مشرف / نجلاء نبيل عثمان
مناقش / محمد علي عبده
مشرف / سعيد سيد حسين
الموضوع
qrmak الزخرفة.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
353ص ;
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
الناشر
تاريخ الإجازة
8/10/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 351

from 351

المستخلص

”الصياغات التشكيلية والجمالية لعنصر الحيوان عند عبد الهادي الجزار والاستفادة منها في تصميم اللوحة الزخرفية”
وقد تناول الباحث الدراسة في خمسة فصول، هي كالتالي:
• الفصل الأول:
ويتضمن هذا الفصل، خلفية البحث، ومشكلته، وأهدافه, وأهميتـــــــه، وفروضـــــــه، وحـــــــــدوده، وتناول أيضًا، منهج البحث، حيث استخدم الباحث منهج البحث الوصفي في تناوله للإطار النظري، والمنهج شبة التجريبي في تناوله للتجربة البحثية (الذاتية), كما يحتوي أيضًا على المصطلحات الخاصـــة بالبحث والدراسات المرتبطـــة، والتي عرضها الباحث في محورين، هي: دراسات ارتبطت بالرؤية الفنية, ودراسات ارتبطت بالصياغات التشكيلية.
• الفصل الثاني:
وقد تناول هذا الفصل، نشأة الفنان عبد الهادي الجزار، ومرحلة تكوينه الفني، والتحول السياسي والعلمي، الذى كان له أثر كبير على أعماله الفنية, كما تناول جماعته الفنية (جماعة الفن المعاصر)، ومبادئها، وأفكارها, ثم ألقى الضوء على تأثير دور المكان والتراث على لوحات الجزار, كما تناول أيضًا، مراحل الجزار الفنية التي مَرَّ بها خلال حياته.
• الفصل الثالث:
وقد احتوى هذا الفصل على وصف وتحليل لبعض أعمال الجزار، التي تناول فيها عنصر الحيوان بصياغات واتجاهات مختلفة, كما احتوى أيضًا على جداول للرموز والألوان ذات الدلالات الشعبية عند الجزار.
• الفصل الرابع:
وقد اشتمل هذا الفصل على تعريف اللوحة الزخرفية، ووظيفتها، وأنواعها، وخصائصها، والأسس البنائية لتصميم اللوحة الزخرفية أيضًا, لذلك اشتمل هذا الفصل على الشبكيات الهندسية، والأسس الإنشائية والجمالية للتصميم، وعناصر التصميم في اللوحة الزخرفية.
• الفصل الخامس:
وتناول هذا الفصل، التجربة البحثية, وهى تجربة ذاتية، قام بها الباحث حيث استلهم وابتكر من خلال الصياغات المتنوعة لعنصر الحيوان عند عبد الهادي الجزار، والتي تم استثمارها في عمل لوحات زخرفية، وذلك من خلال استخدام بعض برامج الكمبيوتر المتخصصة في الفن والتصميم, كما تناول هذا الفصل، تحليل لبعض أعمال التجربة, ثم اختتم الفصل مناقشة النتائج، في ضوء فروض البحث وأهداف التجربة بالاستفادة من عرض نتائج الاستبيان، والذى اتُّفق عليه من قبل الخبراء المُحكِّمين، وصولًا للنتائج العامة والتوصيات.