Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام ملفات الانجاز الالكترونية القائمة علي السحابة الإلكترونية لتنمية المفاهيم والمهارات البيئية لدى معلمي ذوى الاحتياجات الخاصة وأثر ذلك على الطلاب /
المؤلف
طلبة، حسام حسن محمد.
هيئة الاعداد
باحث / حسام حسن محمد طلبة
مشرف / زينب محمد حسن خليفة
مشرف / حنان السيد عبد القادر زيدان
مناقش / تهاني محمد عثمان
مناقش / أحمد فهيم بدر عبد المنعم
مناقش / زينب محمد حسن خليفة
مناقش / حنان السيد عبد القادر زيدان
الموضوع
المعلمون- تنمية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
279 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 279

from 279

المستخلص

مشكلة البحث : نقص معلومات معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة عن المفاهيم والمهارات البيئية .
هدف البحث: استهدف البحث محاولة علاج هذا النقص في معلومات المعلمين عن طريق استخدام ملفات الانجاز الالكترونية القائمة علي السحابة الإلكترونية ومعرفة مدى فاعليته في تنمية المفاهيم والمهارات البيئية لديهم.
مجموعة البحث : تكونت مجموعة البحث من (60) منﹾ معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة بمحافظة أسيوط ،تم تقسيمهم في مجموعتين واحده ضابطه والأخرى تجريبية، والعينة الثانية تجريبية عددها (30) طالباً من ذوي الاحتياجات الخاصة سمعيا ( الصم).
أدوات البحث : أعد الباحث قائمة بالمفاهيم والمهارات البيئية ، .اختبار تحصيلي للمفاهيم البيئية لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة (الكتروني)، مقياس المهارات البيئية لمعلمي ذوي الاحتياجات الخاصة (الكتروني) ، بطاقة ملاحظة السلوك البيئي للطالب.
نتائج البحث : توصل البحث إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لكل من اختبار المفاهيم ومقياس المهارات البيئية لدى معلمي ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك لصالح التطبيق البعدي للمجموعة التجريبية، وهذا يتفق مع ما توقعه الباحث في الفرض الأول والثاني مما يؤكد حدوث نمو في هذا الجانب نتيجة لاستخدام ملف الانجاز الالكتروني القائم على السحابة الالكترونية، بالإضافة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة السلوك الإيجابي نحو البيئة وذلك لصالح التطبيق البعدي ، كما تبين وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائياً بين تنمية المفاهيم والمهارات البيئية لدى المعلمين وارتفاع مستوى السلوك الايجابي نحو البيئة لدي الطلاب.