Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج لتنميه المهارات اللغويه والحس حركيه لدى اطفال الشلل الدماغى /
المؤلف
علام، هاله محمد نبيل.
هيئة الاعداد
باحث / هاله محمد نبيل علام
مشرف / خالد عبد الرازق النجار
مشرف / هند اسماعيل امبابى
مناقش / سيد محمد صبحى
الموضوع
تنميه المهارات اللغويه . الشلل الدماغى .
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
226 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس العيادي
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 142

from 142

المستخلص

يعتبر الاهتمام بالأطفال بشكل عام وأطفال الشلل الدماغي بشكل خاص اهتماماً بالمجتمع بأسرة حيث إن أطفال الشلل الدماغي لا يكاد يخلو منها مجتمع ما.
ولغة أطفال الشلل الدماغي دائماً غير مكتملة وتتصف بأنها مضطربة فيكون لديهم تأخذ في الكلام والنطق وقلة الحصيلة من المفردات اللغوية.
ومن المعروف أيضاً أن أطفال الشلل الدماغي لديهم قصور بدني وحسي لا يمكنه من الاعتماد على نفسه بصورة جيدة.
ومن هذا المنطلق فأطفال الشلل الدماغي لديهم الكثير من المهارات التي يحتاجون إلى تنميتها والاهتمام بها سواء كانت حسية (التذوق – اللمس – الشم – السمع – البصر) أو حركية (حركات كبرى – حركات صغري) و لغوية (الاستماع – التحدث).
وذلك من خلال برنامج تدريبي متنوع الأنشطة لأن الطفل الشلل الدماغي مثله مثل بقية الأطفال يميل إلى اللعب المتنوع والذي يلفت نظره ويساعده على اكتساب المهارات اللازمة.