Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين التوجه بالتسويق الداخلي والتوجه بالعملاء، بالتطبيق على العاملين بأقسام الاستقبال بمستشفيات جامعة المنصورة /
المؤلف
راضي, أحمد مصطفى حمدي.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد مصطفى حمدي راضي
مشرف / منى إبراهيم دكروري
مناقش / صفاء احمد الشربيني
مناقش / أحمد عبدالقادر محمد عبدالقادر
الموضوع
التسويق. التجارة - تسويق. إدارة التسويق.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
110 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التسويق
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التجارة - قسم إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 121

from 121

المستخلص

البحث ركز على دراسة العلاقة بين توجه المنظمات الصحية بالتسويق الداخلي وتوجه عامليها بالعملاء، بعبارة أخري البحث أجاب على تساؤل رئيسي هو إلى أي مدى هناك تأثير من المتغير المستقل ”توجه المنظمات بالتسويق الداخلي” على المتغير التابع ”توجه العاملين بها نحو العملاء” وذلك بالتطبيق على أقسام الاستقبال في مستشفيات جامعة المنصورة. ولذلك استهدف : (1)التعرف على الأهمية النسبية لأنشطة التسويق الداخلي التي تمارسها المنظمات الصحية (موضع الدراسة) تجاه عامليها (2) التعرف على الأهمية النسبية لأبعاد التوجه بالعملاء التي يمارسها العاملين في المنظمات الصحية (موضع الدراسة) تجاه المرضى (3) قياس تأثير أنشطة التسويق الداخلي التي تمارسها المنظمات الصحية (موضع الدراسة) تجاه عامليها على توجه هؤلاء العاملين بالعملاء. العلاقات التي تضمنتها فروض البحث تم اختبارها بالاعتماد على استقصاء تم تصميمه وجمع بياناته من عينة مكونة من 260 طبيب وممرض وإداري من العاملين بأقسام الاستقبال بمستشفيات جامعة المنصورة. وأوضحت نتائج تحليل الانحدار أن أنشطة التسويق الداخلي في المنظمات موضع الدراسة تؤثر إيجابيا على مستوى توجه العاملين بالعملاء. وتمثلت اهم التوصيات في ضرورة تصميم برامج جديدة للتسويق الداخلي في مستشفيات جامعة المنصورة، والاهتمام بجهود تطوير أنظمة: مكافآت العاملين والتدريب والاتصالات.