Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية للخطة الهارمونيه لبعض مؤلفات نوكتيرن
شوبان والاستفاده منها فى الهارمونى العملى
لدارسى التربية الموسيقية /
المؤلف
عبدالغنى، ولاء جمال.
هيئة الاعداد
باحث / ولاء جمال عبد الغنى
مشرف / مصطفى قدرى على
مشرف / نورما أبراهيم شوقى
مناقش / فاطمة صلاح الدين
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
208ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
28/4/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربيه الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 208

from 208

المستخلص

ملخص البحث
دراسة تحليلية للخطة الهارمونيه لبعض مؤلفات نوكتيرن شوبان والاستفاده منها فى الهارمونى العملى لدارسى التربية الموسيقية
بدأت الحركة الرومانتيكية فى الموسـيقى فى العقـدين الأخيرين من القرن الثامن عشر، ثم قد تحولت إلى ظاهرة عالمية ، حيث بدأت قوية فى ألمانيا ، وكانت فعالة فى كل من إنجلترا وفرنسا وروسيا ، وواضحة بقوة فى بولندة وأسـبانيا وإيطـاليا . واتفق مؤرخو الموسيقى على أن يطلقوا اسم الرومانتيكية على الفترة التى بدأت عقب وفـاة بيتهوفن Beethoven وشوبيرت Schubert مباشرة ، والتى اقترنت بظهور اتجاه رومانسى مواز فى الآداب والفنون الأخـرى ، ويضم هذا العصر أشـهر وأعظم مؤلفى التراث الموسـيقى بوفـرة لا يتمتع بها أى عصر آخـر من العصور الفنية ، حيث كانت بؤرة مؤلفاتهم المقطوعات القصيرة للبيانو مثل ( النوكتيرن – الفالسات – الوهليات - المازوركا) وظهور الاغانى الفنية الرفيعة (الليد) وظهور الدراما الموسيقية .
وتأتي المؤلفات القصيرة للبيانو من أهم المؤلفات التي ظهرت في العصر الرومانتيكي وبخاصة مؤلفات النوكتيرن والتي توحي بجمال الليل الرومانتيكي كما تتميز بكونها موسيقى انطباعية رقيقة حالمة ، ويغلب عليها الطابع البطيئ المليئ بالهارمونيات والتتابعات الجميلة
الجاذبة للأذن ، وقد ابدع المؤلف الموسيقى البولندى فريدريك شوبان Frédéric Chopin الذى تبنى هذه المؤلفة وطورها ، وكانت تتميز هذه المؤلفات بالهارمونيات والتتابعات ، وبالرغم ان مؤلفة النوكتيرن تعد مثالا للعصر الرومانتيكى من حيث الطابع الحالم و الهارمونيات المصاحبة التى توحى بهذا الجو الرومانتيكى الا انها لم تحظ بأهتمام الدارسين .
ويتضمن هذا البحث اربعة فصول :
الفصل الاول :
مشكلة البحث :-
توجد صعوبة لدى بعض الطلاب فى اختيار تألفات وتتابعات هامونية أثناء وضع مصاحبات هارمونية لبعض الألحان .
الامر الذى حفز الباحثة لأختيار نوكتيرن شوبان لآلة البيانو لما لها من تتابعات هارمونية سلسله يمكن الأقتداء بها .
تساؤلات البحث:-
1. ما الخطة الهارمونية لمؤلفات النوكتيرن عند شوبان عينة البحث؟
2. ما أسلوب شوبان فى التتابعات الهارمونية فى مؤلفات النوكتيرن عينة البحث؟
3. ما الاستفاده من الخطط الهارمونية فى الهارمونى العملى لدارسى التربية الموسيقية؟
أهداف البحث:-
1. تحليل الخطة الهارمونية لمؤلفات النوكتيرن عينة البحث.
2. التعرف على اسلوب شوبان فى الصياغة الهارمونية فى مؤلفات النوكتيرن عينة البحث.
3. الأستفادة من الخطة الهارمونية فى تحسين الهارمونى العملى لدارسى التربية الموسيقية .
أهمية البحث:-
الأرتقاء بمستوى الطالب والخريج من خلال تنمية مهارة وضع المصاحبات الهارمونية للأغاني المدرسية والأناشيد .
حدود البحث:-
• حدود الزمنية:-
من سنة 1840:1830
• حدود مكانية :-
فرنسا العصر الرومانتيكى
أجراءات البحث:-
• منهج البحث :-
المنهج الوصفى(تحليل المحتوى)
ويهدف هذا المنهج إلى وصف الظاهرة المراد دراستها وصفًا كميًا منظمًا، فبحوث تحليل المحتوى تهدف إلى الوصف الكمى المنظم بمحتوى موضوع معين، ويتبع هذا النوع من البحوث خصائص البحث الوصفى الذى يهدف إلى وصف وتفسير ظاهرة أو اكتشاف العلاقة بين هذه الظاهرة وغيرها من الظواهر أو اكتشاف الأسباب الكامنة وراء هذه الظاهرة.
• العينة:-
- نوكتيرن شوبان op.9 no.2 .
- نوكتيرن شوبان op.15 no.1 .
- نوكتيرن شوبان op.15 .no3.
- نوكتيرن شوبان op.27 . no.2 .
- نوكتيرن شوبان op.32 no.2 .
• ادوات البحث:-
1. المدونات الموسيقية لمؤلفات النوكتيرن المختارة .
2. تسجيلات موسيقية لمؤلفات النوكتيرن المختارة .
• ثم تناولت الباحثة الدراسات السابقة كما يلى :-
1- دراسة أميرة فاروق سيد الألفى :
”الخطط الهارمونية المستخدمة فى الفالسات وامكانية توظيفها فى مناهج الدراسة لطالب كلية التربية النوعية ”
2- دراسة سامر غبريل دوس :
”الهارمونية الكروماتيكية عند شوبان فى مؤلفاته لصوناتا البيانو”
3- دراسة تامر أحمد جاد الكريم :
”دراسة تحليلية للأساليب الهارمونية لرقصات الفالس عند شوبان” .
4- دراسة أمل صالح محمد محمود :
” الصعوبات العزفية لمؤلفات النوكتيرن للبيانو عند شوبان وتشايكوفسكى
وأمكانية التغلب عليها ” .
5- دراسة انعام سليمان شكرى الصالح :
” نوكتيرن البيانو عند جون فيلد ” .
6- دراسة عفاف زكى سلامة :
” النوكتيرن بين جون فيلد و فريدريك شوبان ” .
7- دراسة Bellman David Jonathan :
” Improvisation in Chopin’s Nocturne” .
الفصل الثانى :-
ويتضمن ثلاث مباحث :-
المبحث الأول : العصر الرومانتيكى .
المبحث الثانى : فريدريك شوبان .
المبحث الثالث : النوكتيرن .
الفصل الثالث :-
ويتصمن تحليل هارمونى لخمس مولفات من النوكتيرن بنائيا :
- نوكتيرن شوبان op.9 no.2 .
- نوكتيرن شوبان op.15 no.1 .
- نوكتيرن شوبان op.15 .no3.
- نوكتيرن شوبان op.27 . no.2 .
- نوكتيرن شوبان op.32 no.2 .
الفصل الرابع:-
ويتضمن نتائج البحث :-
*أستخدم شوبان تركمات مختلفة :
( أستخدم شوبان التراكمات الثلاثية و الرباعية و الخماسية بكثرة ).
*أستخدم شوبان التألفات المختلفة :
- أستخدم شوبان التألفات الثلاثية والرباعية بأنقلابتها بكثرة .
- كما أستخدم التألفات الفرعية بكثرة .
- أستخدم التألفات الألمانية((Gr والفرنسية((Fr وتصريفهما .
- كما أستخدم التألفات المطعمة بكثرة على درجات السلم المختلفة .
- كما أستخدم التألفات الناقصة والزائدة بكثرة .
- كما أستخدم التأالف الانجليزى وتصريفه .
- كما أستخدم التألف النابولتانى .
- كما أستخدم الدخيل بكل أنواعه .
- كما أستخدم التألفات الدخيلة لدرجات السلم المختلفة مع تصريفها او عدمه .
- كما أستخدم الحليات المختلفة فى جميع الاصوات .
*كما أستخدم أساليب التحويل المختلفة :
- أستخدم التحويل عن طريق التألف المشترك .
- كما أستخدم التحويل عن طريق الكروماتيك سواء الكامل او الغير كامل .
- كما أستخدم الأسلوب اللاتونالى فى كثير من الاجزاء.
- كما أستخدم (Tristan cord) .
- كما استخدم التدرج السلمى الصاعد والهابط .
- كما أستخدم القراءة المتعادله فى بعض الاجزاء.
- كما استخدم النوتة المركزية فى بعض الأجزاء .
*السلالم :
(أستخدم السلالم الكبيرة والصغيرة بأنواعها ”الطبيعى و الميلودى و الهارمونى” )
*المسافات :
( أستخدم مسافة 4ز وتصريفهما على بعد اوكتاف ،
*القفلات :
(أستخدم القفلات النصفية والتامة بكثرة ، كما أستخدم القفلة البيكاردية ) .
التوصيات والمقترحات التى وصت بها الباحثة :-
1. وضع مؤلفة النوكتيرن ضمن منهج التحليل الغربى للفرقة الرابعه للأستفاده منها فى تعريف الدارس كيفية بناء الأفكار الموسيقية لهذا النوع من التأليف حيث أنها تزيد من أحساسه وتفهمه الجيد لعناصر ومكونات العما الفنى .
2. دراسة تاريخية لمؤلفة النوكتيرن لمعرفة بداياتها وتطورها ومجالات أستخدامها من خلال وضعها ضمن منهج التاريخ الغربى .
3. الاهتمام بمؤلفة النوكتيرن وغيرها من المؤلفات ذات الطابع الهارمونى الرائع ليستفيد منها الطالب فى مجال التذوق الموسيقى .
4. دراسة الخطط الهارمونية التى أستخدامها ”شوبان” فى النوكتيرن والاهتمام بها لكى يستفيد منها الطالب (الفرقة الرابعه) فى فهم القواعد الهارمونية والتعرف على اصول تطبيقها بعمل تمارين ومصاحبات هارمونية .